العالم

شولتس يستبعد توريد المزيد من الأسلحة الدقيقة بعيدة المدى إلى أوكرانيا

استبعد المستشار الألماني أولاف شولتز تسليم المزيد من الأسلحة الدقيقة بعيدة المدى إلى أوكرانيا في المستقبل، بغض النظر عن قرارات شركاء الناتو.

وخلال مشاركته في ندوة للإجابة على أسئلة المواطنين في مدينة برينزلاو بولاية براندنبورغ شرقي ألمانيا، جدد شولتز اليوم السبت رفضه تزويد صواريخ توروس الموجهة، والتي يمكنها بهذه الصفة الوصول إلى العاصمة الروسية موسكو. على بعد حوالي 500 كيلومتر. وبرر رفضه بالقول إن «هناك خطراً كبيراً للتصعيد».

قال شولتز: “لقد قلت لا لذلك”. وأضاف “هذا بالطبع ينطبق أيضا على الأسلحة الأخرى التي لو استخدمناها لقصفت أهدافا على مسافات كبيرة… حتى لو قررت الدول الأخرى خلاف ذلك.”

يشار إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طلب مرارًا من الحلفاء توفير أسلحة بعيدة المدى لمهاجمة القواعد اللوجستية والجوية الروسية بعيدًا عن خط المواجهة وحتى على الأراضي الروسية. إن السلاح الأطول مدى الذي زودته ألمانيا بأوكرانيا هو قاذفة الصواريخ Mars-2، والتي يمكنها ضرب أهداف على مسافة 84 كيلومترًا.

وسمحت الحكومة الفيدرالية باستخدام هذا النوع من الأسلحة أو مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع 2000 بمدى 56 كيلومترًا ضد أهداف على الأراضي الروسية في منطقة محدودة حول خاركيف.

زود شركاء الناتو الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا العظمى وفرنسا أوكرانيا بصواريخ كروز يصل مداها إلى 300 كيلومتر. ويدور حالياً جدل حول ما إذا كان ينبغي السماح عموماً باستخدام هذه الأسلحة ضد أهداف على الأراضي الروسية. لكن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر لم يتخذا قرارا بهذا الشأن خلال اجتماعهما أمس في واشنطن.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه سيعتبر استخدام الأسلحة الغربية بعيدة المدى الدقيقة ضد أهداف في عمق الأراضي الروسية بمثابة مشاركة لحلف شمال الأطلسي في الحرب. وقال: “هذا سيعني أن دول الناتو والولايات المتحدة والدول الأوروبية تقاتل ضد روسيا”. وأشار سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أمام مجلس الأمن الدولي إلى أن روسيا تمتلك أسلحة نووية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى