العالم

جوتيريش: الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني.. ويجب احترام حق تقرير المصير للفلسطينيين

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وشدد على ضرورة احترام قرارات محكمة العدل الدولية.

وقال خلال مقابلة تلفزيونية مع شبكة الجزيرة الإخبارية مساء الجمعة، إن “محكمة العدل الدولية أصدرت بيانا واضحا يؤكد أن هناك احتلالا لفلسطين وأن هذا الاحتلال غير شرعي”.

وأضاف: “لقد قالت الأمم المتحدة ذلك منذ البداية. يجب أن ينتهي الاحتلال ويجب احترام حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.” ودعا المجتمع الدولي إلى “التصرف بطريقة…” تضمن احترام قرارات محكمة العدل الدولية. “

وجدد غوتيريش ثقته في محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، قائلا: “باعتباري أمينا عاما للأمم المتحدة، فإنني أؤيد تماما أنشطة المحاكم الدولية لمحاسبة الأشخاص والدول والمنظمات على أفعالهم”.

وفي سياق متصل، أشار إلى استطلاع للرأي أجري مؤخرا في قطاع غزة أظهر أن “سكان القطاع يعترفون بجهود موظفي الأمم المتحدة” الذين قتل 200 منهم خلال الحرب.

وأعرب عن أسفه للمضايقات التي يتعرض لها عمل موظفي الأمم المتحدة في غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وقال: “لو لم نواجه العقبات والمضايقات والمشاكل والصعوبات التي تعارضها إسرائيل بشكل منهجي” عمل المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وكان بإمكاننا، وخاصة الأونروا، أن نفعل المزيد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى