منوعات

صلصة الطماطم.. بهجة اللون وتعدد الفائدة

تجمع الطماطم بين مجموعة من أهم الصفات الغذائية التي لا يقتصر لونها الأحمر المبهج فحسب، بل أيضا بصفاتها الفريدة وفوائدها التي قلما تجتمع، تساعدها على الصمود أمام بقية الخضروات والفواكه الموجودة في النبات. المملكة كعنصر في الطبيعة.

< تدين الطماطم بلونها النابض بالحياة إلى صبغة اللايكوبين المضادة للأكسدة، والتي تظل سليمة على الرغم من العوامل التي يمكن أن تدمر العناصر الغذائية الأخرى، مثل الفيتامينات على سبيل المثال لا الحصر. الليكوبين لا يتغير ولا يتأثر بعوامل مثل الحرارة أو الضوء أو الهواء، لذلك فإن الطماطم بجميع أشكالها مفيدة: طازجة، مطبوخة، على شكل معجون أو عصير وأخيرا على شكل صلصة طماطم.

< تحتوي صلصة الطماطم على أعلى مستوى من اللايكوبين، 37.6 ملجم لكل نصف كوب (125 ملليلتر). يعد الليكوبين أحد أهم مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد على منع الجذور الحرة التي تنتج أثناء عمليات الجسم الحيوية. هذه هي أهم العوامل التقويضية والسبب المباشر لزحف الشيخوخة إلى الخلايا الحية.

< ساهمت الدراسة المهمة التي أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد، والتي رصدت البيانات الصحية الرئيسية لعدد 47,894,000 متطوع على مدى ست سنوات (1986 – 1992)، في أول إشارة إلى أهمية الليكوبين في مكافحة السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا. وسرطان الثدي والرحم والرئة، مما ينصح الناس بالبحث عن الليوبين في طعامهم لما له من فوائد صحية عديدة.

< ولا تقتصر فوائد الليكوبين على خصائصه المضادة للسرطان، بل تمتد إلى ما يمكن أن يحمي القلب وشرايينه من مخاطر ترسب الكولسترول على جدران الشرايين، حيث أن عمله كمضاد للأكسدة يمنع تكوين ذرات الأكسجين في الكولسترول، حتى لا يتأكسد. وهذا يسهل الدورة الدموية في الدم بدلاً من الترسيب على الجدران ويكون بمثابة مقدمة لسلالة أو جلطة متوقعة تحدث بسهولة.

< وبالإضافة إلى الفوائد الغذائية الطبيعية لليكوبين، تحتوي صلصة الطماطم على عدد كبير من العناصر المهمة لصحة القلب والشرايين، مثل البوتاسيوم الضروري لضغط الدم الطبيعي، وحمض الفوليك وفيتامين ب6 الذي يقاوم مادة الهوموسيستين التي يضر بالشرايين ويدمر خلاياها.

< كما تحتوي صلصة الطماطم على مجموعة من المعادن المهمة والضرورية لبناء الجسم مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك، وجميعها ذات أهمية خاصة للأطفال والنساء، وخاصة أثناء فترة الحمل أو سن الانخفاض الهرموني لبعض العناصر النادرة مثل البروم والنحاس.

< إن الحرارة اللازمة لتحضير صلصة الطماطم قد تدمر كمية فيتامين سي التي تحتويها الطماطم الطازجة، إلا أن القدر الأكبر من البيتا كاروتين يبقى في الصلصة بكل خصائصها المضادة للأكسدة وقدرتها على حماية العيون والجلد والأغشية المخاطية التي تحميها. يبطن أعضاء الجسم المختلفة.

بالإضافة إلى دوره في عملية الإخصاب، فإن فيتامين E يحمي أيضًا شرايين القلب بشكل فعال ويحافظ على سيولة الدم. بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي يحمي الأجنة من التشوهات الخلقية أثناء الحمل.

< يعد استخدام صلصة الطماطم في الطبخ مكملاً غذائياً مهماً لجميع الخضروات التي تتناولها. كما أنه يعد إضافة مهمة للمعجنات عندما نضيفه إلى المعكرونة أو البيتزا، لذلك هناك بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها عند شرائه أو تخزينه.

يجب التحقق من تاريخ العبوة وتاريخ انتهاء الصلاحية. ويفضل تعبئته في مرطبانات محكمة الغلق. عندما يتعلق الأمر بالتغليف، فمن المهم بالطبع التأكد من أن العبوة سليمة ومظهرها جيد لاستخدام صلصات الطماطم منخفضة الصوديوم.

< يعد تحضير الصلصة في المنزل من الطماطم الطازجة وتجميدها في الفريزر طريقة صحية وألذ لاستخدامها.

< تعتبر الطماطم من أفضل الخيارات لمن يريد الحفاظ على وزنه. وهي فاكهة قليلة السكر وعالية الطاقة، كما أنها تحتوي على الماء وصبغات اللايكوبين والكثير من المعادن والفيتامينات، وهي فاكهة، وإذا اعتبرناها من الخضار فهي قاسم مشترك في مختلف أنواع السلطات الطازجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى