العالم

الصين توافق على أول خطة لرفع سن التقاعد منذ عام 1978.. كيف يؤثر ذلك على الاقتصاد والقوى العاملة؟

قررت الصين رفع سن التقاعد للمرة الأولى منذ عام 1978 في محاولة لإبطاء تراجع القوى العاملة ودعم الاقتصاد. ذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) اليوم الجمعة أن المسؤولين الصينيين وافقوا على خطة لتأجيل التقاعد تدريجيا.

اعتبارًا من 1 يناير 2025، سيزيد سن التقاعد للرجال تدريجيًا من 60 إلى 63 عامًا على مدار الخمسة عشر عامًا القادمة. بالنسبة للنساء اللواتي كان سن التقاعد يعتمد في السابق على وظيفتهن، سيزيد سن التقاعد من 50 إلى 55 سنة أو من 55 إلى 58 سنة.

وجاءت الموافقة بعد أن أعلن الحزب الشيوعي الحاكم في يوليو/تموز أنه سيرفع سن التقاعد “بطريقة طوعية ومرنة”. إن إبقاء المزيد من الأشخاص يعملون لفترة أطول سيواجه الرياح الديموغرافية المعاكسة التي تؤثر على ثاني أكبر اقتصاد في العالم، على الرغم من وجود خطر زيادة الاستياء الشعبي وسط التباطؤ الاقتصادي، وفقًا لبلومبرج نيوز.

وكان سن التقاعد في الصين من بين أدنى المعدلات في العالم. ومن شأن القاعدة الضريبية الأكبر وتأخير الحصول على المزايا أن يخفف الضغط على الحكومة لتمويل معاشات التقاعد مع تقدم السكان في العمر بسرعة، ويرجع ذلك جزئيا إلى انخفاض معدل المواليد. إن نهاية سياسة الطفل الواحد لم تغير الوضع. لا تستطيع العديد من الأسر تحمل أكثر من طفل واحد، خاصة خلال الأزمة الاقتصادية الحالية.

وبحسب البيانات الرسمية، بلغ معدل المواليد عام 2022 1.09 طفل لكل امرأة. وفي نفس العام، بلغت نسبة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا حوالي الخمس، أي حوالي 300 مليون شخص. ويتوقع الخبراء أنه بحلول عام 2050، سيتجاوز عمر حوالي 500 مليون شخص في الصين 60 عاما، في حين أن إجمالي عدد السكان آخذ في الانخفاض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى