العالم

السعودية تؤكد رفضها تعدي نتنياهو على منطقة الأغوار الفلسطينية

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانتها ورفضها الشديدين للغزو السافر الذي قام به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لغور الأردن الفلسطيني. وأشارت المملكة العربية السعودية إلى أن “هذه المحاولة الاستفزازية تهدف إلى توسيع الاستيطان بالمخالفة لكافة قوانين وقرارات الشرعية الدولية”.

وقالت في بيان لها إن “هذه الانتهاكات لا تخدم جهود تهدئة الأوضاع وتوفير الحماية للمدنيين في كافة الأراضي الفلسطينية، وجددت التأكيد على أهمية إنهاء العدوان على غزة وانسحاب قوات الاحتلال وعودة قطاع غزة”. “النازحون وإدخال المساعدات الإنسانية للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني”.

وجددت السعودية دعوتها المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤوليته في “وضع حد لكافة الانتهاكات الإسرائيلية الصارخة ضد الأراضي الفلسطينية والشعب الفلسطيني”، وشددت على أهمية تفعيل آليات المساءلة الدولية “المساهمة في وقف أمن الاحتلال”. والتهديد بالانتهاكات وتقويض جهود السلام في المنطقة”.

وقام نتنياهو، الأربعاء، برفقة وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش، بجولة على الحدود الأردنية في منطقة غور الأردن الفلسطينية المحتلة.

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على أن تل أبيب ستعمل مع “جيرانها” على “إنشاء حاجز قوي لمنع عمليات التهريب” وضمان بقاء الحدود مع الأردن “آمنة”.

وتأتي الزيارة بعد مقتل ثلاثة حراس أمن إسرائيليين على يد مواطن أردني يدعى ماهر الجازي عند معبر الكرامة الحدودي بين الضفة الغربية والأردن يوم الأحد الماضي.

وتم بعد ذلك إغلاق المعبر في الاتجاهين، فيما أعلنت وزارة الداخلية الأردنية أن الجهات المعنية تتابع وضع سائقين أردنيين اثنين قيد التحقيق في إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى