اقتصاد

بقيمة 2.5 مليار دولار..”انجلو جولد” تستحوذ على حصة “سنتامين” بمنجم السكري

وافقت شركة أنجلو جولد أشانتي، اليوم الثلاثاء، على شراء شركة سنتامين في صفقة تبلغ قيمتها نحو 1.9 مليار جنيه مصري، أي نحو 2.5 مليار دولار، مع تأكيد أنجلو جولد السيطرة على منجم السكري في مصر وسط ارتفاع أسعار النفط، وهو ما يشجع المنتجين على مواصلة التوسع، وفقا إلى بلومبرج إيست.

ومنجم السكري، الذي يعتبر منذ فترة طويلة أحد أكبر مناجم الذهب في العالم، ليس مملوكا لمنتج كبير، على الرغم من أنه واجه تحديات تشغيلية وسياسية منذ الانتفاضة التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك.

وتعد صفقة سنتامين أحدث علامة على أن منتجي الذهب الرئيسيين يتطلعون إلى التغلب على منافسين أصغر، مع تداول الأوقية بالقرب من مستوى قياسي مرتفع. وفي الشهر الماضي، وافقت شركة Gold Fields على شراء شركة Osisco Mining الكندية في صفقة قيمتها 1.6 مليار دولار.
ومن شأن إضافة منجم السكري إلى أصول شركة أنجلو جولد، والتي تمتد من أستراليا إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، أن يؤدي إلى زيادة الإنتاج بنحو 450 ألف أوقية، ليصل حجم الإنتاج السنوي إلى أكثر من 3 ملايين أوقية.

يساعد الاستحواذ أيضًا AngloGold على تحقيق مزيد من التقدم في خروجها من جنوب إفريقيا بعد بيع آخر منجم لها في البلاد في عام 2020. الشركة، التي نشأت من إمبراطورية التعدين التي أسسها إرنست أوبنهايمر، نقلت منذ ذلك الحين مقرها الرئيسي إلى دنفر وهي مدرجة في القائمة الأولية بعد نيويورك.

وبمجرد إتمام الصفقة، سيمتلك مساهمو AngloGold ما يقرب من 83.6% من الشركة، بينما سيمتلك مستثمرو Centamin حوالي 16.4% من رأس المال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى