أحمد كمال يتسلمه.. “شرق 12” يحصل على تنويه من لجنة تحكيم مهرجان كيرلا السينمائي
ويواصل فيلم “شرق 12” جولاته الناجحة في المهرجانات العالمية، بعد أن عُرض في نصف شهر المخرجين في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ77، وفي برنامج رؤى جديدة في الدورة الرابعة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي شارك في المسابقة الرسمية للدورة الـ29 لمهرجان كيرالا السينمائي الدولي في الهند، الذي اختتم فعالياته مساء الجمعة.
حصل الفيلم على تنويه خاص من لجنة التحكيم لتميزه الفني بسبب التناغم المتكامل بين عناصر تصميم الديكور وشريط الصوت والتصوير الفوتوغرافي.
وتسلم بطل الفيلم الفنان أحمد كمال الجائزة، وأعرب عن سعادته باستقبال الفيلم من قبل الجمهور الهندي حيث تم عرض (شرق 12) ثلاث مرات خلال فعاليات المهرجان.
وقال كمال في تصريح صحافي: «يسعدني أن أشارك بفيلم (شرق 12) في مهرجان كيرالا السينمائي الذي يقام في الهند، الدولة التي لها تاريخ سينمائي طويل وتولي اهتماما خاصا لصناعة السينما. وقد لاقى فيلم (شرق 12) ترحيباً حاراً من قبل صناع السينما والنقاد على حد سواء، وتضمنت عروض الفيلم الثلاثة عرضاً تلته ندوة.
وتابع: «كما شاركت في ندوة مهمة أقيمت على هامش المهرجان في قسم يسمى (اجتماع المخرجين) يقام يومياً لمناقشة أفلام المسابقة الرسمية. بالإضافة إلى ذلك، أجريت العشرات من المقابلات الصحفية والتقيت.” وأجمع العشرات من النقاد من الهند وخارجها على أن الفيلم كان متميزًا في جميع عناصره. دارت أغلب التساؤلات حول مراحل تحضير الفيلم وخلفية مخرجته هالة القوصي، حيث أشار البعض إلى تأثيرها في التصوير الفوتوغرافي وأشادوا بشجاعتها في العودة إلى المادة السينمائية بعد أن توقفت و…الرقمية، بالإضافة إلى الموسيقى والعروض التمثيلية لأبطال الفيلم.
يذكر أن (شرق 12) من تأليف وإخراج حلا القوصي، بطولة منح البطراوي وأحمد كمال، وهو أول ظهور سينمائي للمواهبتين الناشئتين عمر رزيق وفايزة شمة، بمشاركة أسامة أبو العطا. وباسم وديع ومحمود فارس.
الفيلم سيناريو وحوار هالة القوصي، تصوير عبد السلام موسى، موسيقى أحمد الصاوي، تصميم الشريط عبد الرحمن محمود وجايم ساهوليكا، تسجيل حوارات محمد حسن، مونتاج بوبي رولوفز وهالة. القوصي، تصميم الرقصات شيرين حجازي، رؤية فنية وأزياء هالة القوصي، ديكور عمرو عبده والمدير الإداري فضل الجارحي. ومدير الإنتاج محمد جمال الدين.
ينتمي فيلم “شرق 12” إلى فئة الكوميديا السوداء، حيث تدور أحداثه في إطار فانتازيا ساخرة في عالم مغلق خارج الزمن، حيث يتمرد الموسيقار الشاب عبده (عمر رزيق) على البهلوان شوقي (أحمد كمال) (الذي يدير المكان بمزيج من السخافة والعنف وعظمة السرد القصصي (محات البطراوي) الذي يلهم الناس بقصص خيالية عن البحر الراحة التي لا أحد يعرفها. باستخدام موهبته، يخطط عبده والشابة نينه (فايزة شامة) لكسر حكم شوقي وتحقيق الحرية في عالم أكبر.
تم تصوير الفيلم على Raw Cinema وهو أول فيلم يتم تصويره بهذا التنسيق منذ أكثر من 10 سنوات. تم تطوير الفيلم في مختبرات Film City وتم مسحه رقميًا في قسم الترميم بمدينة الإنتاج الإعلامي، كما تم تنفيذ العمل الصوتي في استوديو Dolby Atmos بمدينة الإنتاج الإعلامي.