حوار| هالة القوصي: حدوتة “شرق 12” غير مرتبطة بزمن وعمر رزيق موهوب
“شرق 12” مع منح البطراوي وأحمد كمال وعمر رزيق وفايزة شمة، بمشاركة أسامة أبو العطا وباسم وديع ومحمود فارس، سيناريو وحوار هالة القوصي، تصوير عبد السلام موسى، موسيقى أحمد الصاوي، الشريط من تصميم عبد الرحمن محمود وجايم ساهوليكا وتسجيل محمد حسن ومونتاج بوبي رولوفز و هالة القوصي، تصميم الرقصات شيرين حجازي، الرؤية الفنية والأزياء لهالة القوصي، مصمم الديكور عمرو عبده، المدير الإداري فضل الجارحي، ومدير الإنتاج محمد جمال الدين.
ينتمي فيلم “شرق 12” إلى فئة الكوميديا السوداء وتدور أحداثه في إطار فانتازيا ساخرة في عالم مغلق خارج الزمن. تم تصويره في 22 يومًا في القاهرة والقصير باستخدام خام السينما، وهو أول فيلم يتم تصويره بهذه الطريقة منذ أكثر من 10 سنوات، تم تطويره في معامل مدينة السينما، وتم مسحه رقميًا في قسم الترميم بمدينة الإنتاج الإعلامي والنهائي. تم تحرير الصوت في استوديو Dolby Atmos في مدينة الإنتاج الإعلامي.
(شرق 12) في مهرجان البحر الأحمر في جدة، خاص من الشباب، جوزف تمثيل تبنوا العمل، ولما اتصلوا عند نقطة أن تشكله مغاير للمعدن، الفكر دفعهم للتفكير وهو المطلوب من العمل الفني، أن يحتاجك إلى أشياء غير معتادة، ويثير لدى الجمهور أفكارا، فيخرج متذكرا أجزاءً من العمل “””””””””””””””””””””””””””””””””””””””.
وفسرت هالة تستخدم لخامس السينما في “شرق 12” باستثناء فيلم أول يتم تصوير هذا الشكل منذ ما يزيد عن 10 محترف، وقد أرادت الاعتراف به على أن الحدوتة غير علاقة بلحظة آنية أو بزمن، وهو ما سيسمح لتتفاعل معنا بشكل أوسع، لكن المستقبل في إطار محدد وربطها بلحظة معينة يعني أن بعد مرور الوقت ليس لها معنى.
ونتيجة “أردت باستخدام الأصل القول إن الحكاية سيظل لها معنى أمس واليوم، أمسية أبد دينين، فالقضايا التي نناقشها والعلاقات بين الناس خُلقنا، وهذا النوع من الصراعات الموجودة “سنعود في عام 2024”.
ترى هالة أن الفنان يرى وليس من دوره أن يجيب على أسئلة أو يحل قضايا، هي مؤكدة تساؤلات وينقل الرؤية، وهو ما يسمح لنا بتخيل المستقبل يختلف، وليس شرطًا أن تكون نظرية واقعية أو قابلة للتنفيذ “العمل الفن تخيل أن المستقبل مغاير، والخيال هناك أمل في مستقبل أفضل، وهو الأساس الذي يمكن تصوره المستقبل، الفن شيء متجدد يحتاج من الزمن ولكن يتطلع للمستقبل”.
وبعد ذلك يقول الكتاب يحتاج مجهودات لفهمه، قالت إن يكفيها خروج الجمهور من الفاهمين في الفيلم، وهذا في حد ذاته أخيرا نجحت، حسب تعبيرها، المضيفة “هناك أفلام مش بنقدر نخلصها أو بنبقى عارفين مشاهدها ونشاهدها لأول مرة، العمل الفني الذي لا يدفعك للتفكير مش عمل فني، وفي رأيي الفيلم نعمه الذي تسمح بشوية تفكير بفهمه، فـ الباخرة مثل الحواديت القديمة فذلك”.
يشارك في بطولة عدد كبير من الفنانين بين المواهب الشاب والمخضرمين، شارك فيه الممثل الشاب عمر رزيق، الذي يستهدف هالة وهي موهوب، وتستعد كل المقومات التي لها أن تكون بطلا كبيرا، تستضيف “يجيد الرقص، ويلعب الموسيقى، وملتزمة بابن المسرح والباليه، وأسرته متأصلة في هذا السياق، هو من خلفية صغيرة مدركة لأهمية الشيء ممكن هذا ما تطلبه من أي شاب في سنه، ويتعامل بوعي أكبر سنه، إلى جانب الموهبة الربانية”.
أما عن الفنانة منحة البطراوي، فقالت “لها نصيب من اسماء فالتواجد في فلكها، وتشعر دائمًا أنها قادرة على تقديم الأفضل وتسأل كثيرًا، يتمتع بالوعي الذي يجب أن يكون لديه الممثل، وشخصية جلالة التي غير قادر كلام تودي الناس البحر وترجعهم)، والمخرج بالنسبة لـ منها رب وهذا الأمر الأمر تجدينه لدى الكبار ويوجد في حاجة لتعلم ذلك”.
“شرق 12” بطولة منحة الفايزة برفقة أسامة أبو العطا وباسم وديع، محمود فارس، سيناريو وحوار هالة القوصي، وتصوير عبدالسلام موسى، وموسيقى أحمد الصاوي، ولها حرص شريط الصوت عبدالرحمن محمود أوجيم ساهوليكا، وتسجيل الحوار محمد حسن، ومو إنتاج بوبي رولوفس وهالة القوصي، وتصميم رقصات شيرين حجازي، ورؤية فنية وملابس هالة القوصي، وديكور عمرو عبدو، ومخرج منفذ فاضل الجارحي، مدير إنتاج محمد جمال الدين.
حصريا فيلم “شرق 12” لنوعية الكوميديا السوداء، وتدور أحداثه في إطار من الفانتازيا الساخرة في عالم مغلق خارج الزمن، وتصويره في ٢٢ يومًا في القاهرة والقصير باستخدام السينما وهو أول فيلم يتم تصويره بهذا الشكل منذ ما يزيد على 10 أداء وتم تحميل الفيلم في مقترح مدينة السينما وتم مسحه رقميا في قسم الترميم في المدينة الإنتاج الإعلامي كما أكمل أعمال الصوت النهائية في دول ستوديوبي أتموس في مدينة الإنتاج الإعلامي.