فن وثقافة

متى يبطل المسح على الشراب عند الوضوء؟.. ضوابط وأحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها

شرع الله تعالى الوضوء في ليلة الإسراء والمعراج، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «مفتاح الجنة الصلاة، ومفتاح الصلاة الوضوء» [رواه أحمد وآل]. -الترمذي] يعتبر الوضوء من تهيئة الله عز وجل للمسلم قبل أن يقترب منه ويصلي عليه. يخضع الوضوء لضوابط وضوابط شرعية مهمة يجب على كل مسلم اتباعها، في التقرير التالي وبحسب لجان الإفتاء الرئيسية في دار الإفتاء والأزهر الشريف، يرصد ايجي برس ضوابط المسح على الجوارب (الجوارب):

ذهب العلماء إلى جواز المسح على الجوارب ونحوها أثناء الوضوء. وهو تخفيف الشريعة للمكلفين، بشروط وضوابط منها:

رأي جمهور المحامين في جواز المسح على الجوارب (الجوارب) في الحضور وأثناء السفر للرجال والنساء بشروط معينة وهي:

1- يجب أن يكون مجلدًا يمكن استئنافه.

2- أن يكون ساترا لكامل القدمين . يعني يغطي الكاحلين.

3- أن يكون طاهراً في نفسه.

4- أن يكون لبسه على طهارة.

هل يجوز مسح الشراب الشفاف عند الغسل؟

وأوضح الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الشرع ينظم المسح على الجوارب أثناء الوضوء، خاصة بالنسبة للنساء اللاتي يرتدين عدة أنواع من الجوارب بأطوال مختلفة، بما في ذلك الشفافة، وأوضح أن ذلك يجب أن يغطي مساحة الجسم. القدمين، بما في ذلك ما فوق الكاحلين، بحيث تغطي عظام الكعبين البارزة، مع التأكيد على ضرورة أن يكون المشروب مصنوعاً من مادة غير شفافة حتى لا لا يظهر لون البشرة من خلالها.

وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية في حوار سابق ببرنامج “فتاوى الناس” المذاع على قناة الناس أن المشروب يختلف طوله حسب النوع، مثل المشروب الكلاسيكي الذي يغطي الكعب أو مثلا ‎المشروب الرياضي الذي لا يمتد إلى ما بعد الكعب يجب أن يكون سميكًا بدرجة كافية حتى لا يظهر لون الجلد من خلاله.

وأضاف وسام أنه في حالة الجوارب الشفافة، لا يجوز المسح عليها أثناء الوضوء، حيث يتم المسح على الخفين أو الجوارب السميكة التي تغطي القدم بالكامل، إلا في الحالات الطارئة، كما يكون الشخص في موقف ما. حيث يضطر إلى الصلاة ولا يستطيع خلع جواربه الشفافة. يمكنه أن يصلي ويعتبر هذه مسألة مثيرة للجدل.

4 شروط يجب توافرها عند مسح الجوارب

دكتور. وكان علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، من بين الأحكام الشرعية في المسح على الجوارب، موضحا أن الجوارب هي ما تلبسه على قدميك بحيث تغطي المنطقة التي يغسلها المسلم أثناء حجه. والوضوء يمكن أن يكون مثل الجوارب (الجوارب)، ولكنها مصنوعة من الجلد أو البلاستيك أو أي مادة تصنع منها الأحذية اليوم. وإذا كان هذا الحذاء لا يستر الكعبين فلا يعتبر خُفاً، ولا تنطبق عليه أحكام المسح التي سنتحدث عنها.

وأضاف جمعة في فتوى سابقة: الكعب هو (العظم البارز في آخر القدم وبداية الساق)، وليس آخر القدم من أسفل كما يسميه الناس اليوم الكعب، فهو في الواقع ( الكعب).

المسح على الجوارب بديل عن غسل القدمين أثناء الوضوء. ويجوز للمسلم أن يمسح على جوربيه بدلاً من غسل قدميه في الوضوء إذا توفرت الشروط المذكورة، كما رواه سعد بن أبي وقاص. وعنه رضي الله عنه: «أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على خفيه» [متفق عليه].

وأشار عضو هيئة كبار العلماء إلى أن الله تعالى أباح المسح على الجوارب لتخفيف الثقل عن المسلمين وتخفيفا وإزالة حرج الإسلام في جميع شرائعه: “” هو الذي اجتباكم وما اصطفاكم “” وَمَا كَانَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حرجٍ» [الحج: 78].

وقد بين جمعة شروط المسح على الجورب حتى يكون المسح صحيحاً وموثوقاً، ويجب توافر أربعة شروط:

1) البدء بعد الطهارة التامة: يجب على المسلم أن يبدأ بمسح الخفين بعد الانتهاء من الوضوء، وذلك بغسل القدمين ثم إدخال قدميه في الجورب. ولو غسل رجلاً ووضعها في جوربه لم يجز المسح.

9- يجوز للمسافر أن يمسح على ثلاثة أيام وليالٍ، وتبدأ مدة المسح من الحدث الأول إلى نفس الوقت من اليوم الرابع: “”قام رسول الله صلى الله عليه وسلم «ثلاثة أيام ولياليها للمسافر، ويوم وليلة للمقيم» [رواه مسلم].

10- يبطل المسح إذا انقضت المدة المحددة شرعاً أو إذا تنجّس المسلم واحتاج إلى الغسل.

8 مدة من أول حدث بعد الوضوء الذي غسل فيه رجليه، وينتهي في ميعاد نفسه من اليوم التالي.

9- يرخص للمسافر أن يمسح المثلات أول حدث للميعاد نفسه من اليوم الرابع، فقد «جََلَ رَسُولُ اللهِ ﷺ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ وَلَيالِيَهُنَّ لِلْمُسَافِرِ، وَيَوْمًا وَلَيْلةً لِلْمُقِيمِ». [أخرجه مسلم]

10 جنابة موجبه للغسل.

11- لا الحذاء الممسوح عليهما -على المُفتى به-، لكن لا يجوز له لبسه والمسح عليه مرة أخرى إلا بعد غسل فوتين؛ لأن نزعه يبطل المسح لا الوضوء.

اقرأ أيضًا:

صليت في الركعة الأولى بسورة الناس ماذا قرأت في الثانية؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)

هل ترغب في إقامة الزوجة حماتها معها نشوز؟.. 3 مهمة توضح عنها عالم بالأزهر

عمري 70 سنة وعاوزه احفظ القرآن؟.. وباحث يكشف أسهل الطريقة

ما حكم الهبة وشروط الوصية وهل تجوز حدود المسلم؟.. 7 التمريرة الشرعية مهمة يجب أن تعرفها

العلماء يشرحون قاعدة “”استفتِ قلبك””

7- إذا أراد المسلم المسح على الخفين أصاب من الماء بيديه، ثم مسح بيده اليمنى ظاهر قدمه اليمنى، من الأصابع إلى الساق مرة واحدة، دون أن يمسح على باطنها أو عقبها، ثم فعل بيده اليسرى على قدمه اليسرى مثل ذلك.

8- للمقيم (أي غير المُسافر) أن يمسح على خفيه يومًا بليلة، ويبدأ حساب المدة من أول حدث بعد الوضوء الذي غسل فيه رجليه، وينتهي في الميعاد نفسه من اليوم التالي.

9- يرخص للمسافر أن يمسح ثلاثة أيام بلياليهن، وتبدأ مدة المسح من أول حدث إلى الميعاد نفسه من اليوم الرابع، فقد «جَعَلَ رَسُولُ اللهِ ﷺ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيَهُنَّ لِلْمُسَافِرِ، وَيَوْمًا وَلَيْلَةً لِلْمُقِيمِ». [أخرجه مسلم]

10- يبطل المسح إذا تمت مدته المحددة شرعًا، أو إذا أصابت المسلمَ جنابة مُوجِبة للغسل.

11- لا يُنقض الوضوء بنزع الخفين أو الحذاء الممسوح عليهما -على المُفتى به-، لكن لا يجوز لبسه والمسح عليه مرة أخرى إلا بعد غَسل القدمين؛ لأن نزعه يبطل المسح لا الوضوء.

اقرأ أيضًا:

صليت في الركعة الأولى بسورة الناس ماذا أقرأ في الثانية؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)

هل رفض الزوجة إقامة حماتها معها نشوز؟.. 3 أمور مهمة يكشف عنها عالم بالأزهر

عمري 70 سنة وعاوزه احفظ القرآن؟.. وباحث شرعي يكشف أسهل طريقة

ما حكم الهبة وشروط الوصية وهل تجوز لغير المسلم؟.. 7 أحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها

كيف تختار الرأي الشرعي عند تعدد الفتاوى؟.. علماء يشرحون قاعدة “استفتِ قلبك”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى