فن وثقافة

فيلم «بذرة التين المقدس» تجربة سينمائية حاولت مواجهة القمع في إيران

ضمن برنامج أفلام الجونة بسينما زاوية بالقاهرة، عُرض الفيلم المثير للجدل “بذرة التين المقدس” للمخرج الإيراني محمد رسولوف، وسط إقبال كبير من المشاهدين المهتمين بفيلم روزولوف الذي صدر قبل أشهر قليلة. إيران بعد الحكم عليه بالسجن 8 سنوات والجلد.

وتدور أحداث الفيلم حول رجل إيراني يدعى إيمان وعائلته “امرأة وفتاتان” يعيشون في طهران، حيث تتزايد الاحتجاجات على مقتل مهسة أميني بعد أن تم القبض عليها لمقاومتها ارتداء الحجاب، مما أثار موجة من الاحتجاجات الواسعة. المظاهرات. وفي الوقت نفسه، تتولى إيمان منصبًا جديدًا داخل السلطات الإيرانية وتصبح محققة. إنها مجرد خطوة واحدة بينه وبين وظيفة القاضي، لذلك فهو يريد النجاح بأي طريقة ممكنة.

يقدم رسولوف من خلال هذه العائلة صورة مصغرة عن أسلوب القمع الاستبدادي في المجتمع الإيراني، ونتابع تحول الأب من رجل هادئ يبدو أنه يحب فتياته إلى رجل وحشي يحاول تعذيبهن ومعاملتهن مثل السجناء – مهما كان. يحدث في سجونه – ليحصل على ما يريد.

واعتمد الفيلم على توثيق خلفية أحداثه حول الاحتجاجات التي أعقبت مقتل الفتاة الإيرانية من خلال مشاهد حقيقية تم تصويرها بكاميرا محمولة وتم توزيعها على منصات التواصل الاجتماعي مع عنف قوات الأمن والشرطة والاعتقالات والتصعيد، وركز على ويعرض مشاهد التصفية والانتهاكات التي يتعرض لها الشباب وأيضا ما يواجهونه في السجون.

حصل الفيلم على تقييمات إيجابية على منصات المراجعة العالمية منذ عرضه في مهرجان كان السينمائي بالدورة السابقة، حيث حصل على تقييم 10/7.6 على منصة IMDB، و93% على موقع Rotten Tomatoes، و10/3.9 على موقع Metacritic. حصل الفيلم على جائزة النقاد العرب للأفلام الأوروبية ضمن فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي، حيث تم عرضه في القسم الرسمي خارج المنافسة بالمهرجان. ثم حصل على تقييمات نقدية جيدة وتم عرضه في مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث حصل أيضًا على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

ومن أبرز المراجعات التي كتبت عن الفيلم كان بيتر برادشو في صحيفة الغارديان، مفككا الاهتمام بالفيلم ونجاحه رغم بعض المشاكل الفنية، قائلا: “الفيلم قد لا يكون مثاليا لكنه الشجاعة ومعناها بما لا يدع مجالاً للشك” وما يعنيه بالشجاعة والمعنى. لأنه يناقش قضية مهمة جداً تتعلق بانتقاد النظام الإيراني ومواجهة قوانينه وكشف ظلمه بكل تفاصيله.

ووصف برادشو الفيلم بأنه “فيلم عن كراهية النساء والحكم الثيوقراطي في إيران، يهدف إلى استحضار وإخراج الألم الداخلي والدراما النفسية لمواطنيها المنشقين في بلد يمكن فيه تخويف النساء وضربهن بشكل قانوني لأنهن يرفضن ارتداء الحجاب”.

سلط المؤلف ستيف إريكسون الضوء على نقاط ضعف الفيلم بشكل أوضح في مقال لمنصة Artsfuse، حيث قال: “على الرغم من أن الأحداث مقنعة، إلا أن The Holy Fig Seed هو فيلم درامي متناثر ومفكك ستستمتع به في كل دقيقة منه”. دقائق.” لحسن الحظ الساعة الأخيرة… منذ الفيلم فصاعداً، تزداد وتيرة الأحداث بشكل ملحوظ حيث تأخذ حبكة القصة طابع الإثارة، وفي هذه المرحلة يبدو كما لو أن رسولوف يدمج فيلمين مختلفين. : أحدهما يحدث في طهران، والآخر. في الصحراء.

والمقصود بـ “المفكك” أن الفيلم يخلق قصصا درامية ويتركها دون نتائج، لأن الأحداث الدرامية مبنية في تسلسل هرمي معين يهدف إلى أن تؤدي إلى تطور الأحداث وتطورها، وكل تفاصيل درامية مغروسة في الفيلم. العمل ينتظر المشاهد اكتماله أو نتائجه النهائية، ويهمل الفيلم هذا الجانب بشكل كبير. على سبيل المثال، يبني الفيلم خطًا دراميًا يربط بين الابنة الكبرى وصديق، ثم يختفي هذا الخط تمامًا وننتقل إلى حدث جديد ومختلف وهو سرقة البندقية، وبالتحديد ما يعنيه إريكسون بالتعبير. “جمع فيلمين معًا” يعني أن الاتصال الدرامي بين الحدثين مفقود.

لكن من أهم مميزات الفيلم هو اختيار اسمها، بذرة التين المقدس، حيث أن هذا النبات يبدأ حياته كنبتة صغيرة تتطفل على نباتات مضيفة أخرى قبل أن تنمو من تلقاء نفسها وتتطور إلى تين كبير لها جذور في الأرض وتتوسع، مما يعيق في بعض الأحيان نمو النباتات المجاورة. وفي السياق الدرامي للفيلم، يمكن أن يشير هذا الاسم إلى معنيين ينموان ويسيطران على حساب من حولهما، كما في حالة النظام الإيراني الاستبدادي الذي يتغذى على قمع حريات الأفراد والتوسع على حساب الناس. حياتهم. كما يفسح المجال للتعبير عن بنات إيمان التي تتحول من فتيات صغيرات في بيت رجل يعبر عن سلطته للمتمردين الذين يحاولون تحديه، وهو ما يتم تسليط الضوء عليه في الجزء الأخير من الفيلم.

وهذا النقد لبعض الجوانب الفنية للفيلم لا ينفي الدقة العالية من جانب المخرج في وضع بعض التفاصيل الصغيرة في الصورة، مثل التركيز على الخاتم في يد الأب، والذي يرتديه أيضاً في الصورة. المحقق النفسي الذي تسأل فيه الفتيات عن اختفاء الأسلحة يوضح أن الرجال في السلطة مهمون. لقد تغيرت وجوههم حتى أنهم في النهاية يعبرون عن شيء واحد: وجه النظام القمعي، وهذا الخاتم أيضاً هو المشهد الأخير الذي ينتهي فيه الفيلم، حيث إيمان راكدة تحت الأرض ولا يظهر إلا كفه والخاتم فيها وكأنه يعلن أن هذا القمع، رغم وحشيته، يجب أن ينتهي.

تم تصوير الفيلم في إيران، حيث أمضى رسولوف وفريقه ما يقرب من سبعين يومًا بين ديسمبر 2023 ومارس 2024 في تصوير الفيلم بسرية تامة، واضطر المخرج إلى مغادرة البلاد بعد الانتهاء من الإنتاج، حيث كان يتنقل بالسيارة بين القرى الريفية النائية، من قبل إكمال المرحلة الأخيرة سيرًا على الأقدام عبر الحدود الإيرانية. تم تهريب الفيلم نفسه إلى هامبورغ وشق طريقه أخيرًا إلى جنوب فرنسا لعرضه الأول في مدينة كان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى