العرب

نتنياهو يرفض مشاركة الجزائر في مؤتمر دولي حول لبنان

وبحسب روسيا اليوم، أدان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعتزام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استضافة مؤتمر دولي حول لبنان في باريس، والذي سيضم أيضا الدول التي ترفض الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود.

وأصدر مكتب نتنياهو بيانا جاء فيه: “فوجئ رئيس الوزراء باعتزام الرئيس ماكرون استضافة مؤتمر في باريس حول القضية اللبنانية، بمشاركة دول مثل جنوب أفريقيا والجزائر، التي تعمل على استعادة قوة إسرائيل”. الحق الأساسي في الدفاع عن النفس، وفي الواقع رفض حقها في الوجود”.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلن ماكرون أن بلاده ستستضيف مؤتمرا دوليا هذا الشهر لزيادة المساعدات الإنسانية للبنان وتحسين الأمن في الجنوب.

وأضاف ماكرون بعد اجتماع للدول الناطقة بالفرنسية في باريس: “سنعقد في الأسابيع القليلة المقبلة مؤتمرا لتقديم المساعدة الإنسانية ودعم المجتمع الدولي والقوات المسلحة اللبنانية في تحسين الأمن، خاصة في جنوب لبنان”.

وأعلن أن “أعضاء الدول الناطقة بالفرنسية يؤيدون بالإجماع وقفا فوريا ودائما لإطلاق النار في لبنان” وأعربوا أيضا عن “التزامهم بتهدئة التوترات في المنطقة”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، خلال اجتماع للحكومة الفرنسية لبحث الوضع في لبنان الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي واسع، قال ماكرون إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يجب ألا ينسى أن إسرائيل تأسست بقرار من الأمم المتحدة.

وجاءت تصريحات ماكرون بعد أيام قليلة من استدعاء سفير إسرائيل لدى فرنسا وإطلاق إسرائيل النار المتكرر على قوات “الخوذ الزرق” التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان.

ورد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تصريحات ماكرون في بيان أصدره مكتبه قائلا: “لذكرى الرئيس الفرنسي: لم يكن قرار الأمم المتحدة هو الذي أنشأ دولة إسرائيل، بل النصر الذي تحقق في الحرب”. الاستقلال بدماء المقاتلين الأبطال، وكثير منهم كانوا من الناجين من المحرقة، وكذلك… نظام فيشي في فرنسا.

وأضاف مكتب نتنياهو: “من الجدير بالذكر أيضًا أنه على مدى العقود القليلة الماضية، أصدرت الأمم المتحدة مئات القرارات المعادية للسامية ضد دولة إسرائيل، والغرض منها هو إنكار حق الدولة اليهودية الوحيدة في الوجود وحقها في الوجود”. القدرة على الدفاع عن نفسها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى