فن وثقافة

عرضا شكسبير على الطاولة وحاجة مفيش زيها يفتتحان فعاليات النسخة الـ12 من مهرجان «دي-كاف»

تنطلق الخميس المقبل، أولى فعاليات مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (D-CAF)، الذي يستمر من 17 أكتوبر إلى 10 نوفمبر، مكملاً عامه الثاني عشر. تتضمن هذه الجلسة 26 عرضًا مختلفًا تتراوح بين الفنون المسرحية. فن الإعلام الحديث والموسيقى والمناسبات الخاصة.

ويفتتح برنامج الفعاليات الخاصة في اليوم الأول للمهرجان بمسرحية «شكسبير على الطاولة» من شركة Forced Entertainment ومقرها المملكة المتحدة، وإخراج تيم إيتشلز، ويستمر حتى 5 نوفمبر. يشار إلى أن شركة Forced Entertainment تأسست عام 1984 وقدمت أعمالاً متميزة ورائدة في جولات فنية في جميع دول المملكة وأوروبا وبقية دول العالم. تمتعت المجموعة الفنية للمجموعة بتعاون فريد من نوعه لمدة أربعين عامًا، حيث أنتجت أعمالًا تستكشف وتدمر في كثير من الأحيان تقاليد النوع والسرد والمسرح نفسه.

وكتجربة فريدة من نوعها، ستستضيف العديد من المقاهي هذا العام في الفترة من 17 أكتوبر إلى نوفمبر عرض “Nothing Like It” للفرقة البريطانية Quarantine 10 ضمن برنامج الفعاليات الخاصة في تمام الساعة السادسة مساءً مساحة للحوار بين شخصين ربما لم يلتقيا ببعضهما البعض بعد. عادةً ما يشكل لقاء قصير بين شخصين غريبين هذه اللحظات ويختبرها ويتذكرها. يستكشف حدث “لا شيء مثل ذلك” كيف يمكننا التفاوض على خلافاتنا وإيجاد نقاط الالتقاء. تم تصميم العرض وكتابته بواسطة ريتشارد جريجوري ورينيه أويشيه.

كما تفتتح اليوم الأول للمهرجان سلسلة الورش الفنية بورشة عمل بعنوان «فضاءات الخوف والوحدة» – حوارات برنار ماري كولتاي وأمين عرفاني بقيادة فيليب بولاي من فرنسا. وتستمر الورشة حتى 4 نوفمبر. في استوديو عماد الدين بوسط المدينة، يستخدم بولاي نصوصًا من كتاب مسرحيين مثل برنارد ماري كولتاي وأمين عرفاني حول كيفية ترجمة هذه الحوارات والمشاهد المعقدة إلى حياة على المسرح.

ويبدأ برنامج الفنون الأدائية في اليوم الثاني للمهرجان بعرض “ذوقني” لمهند قادر من مصر وفرنسا في تمام الساعة الثامنة مساءً بميدان روابط الفنون. إنه عرض تفاعلي يأخذ الجمهور في رحلة عبر الذاكرة ويستضيفه اثنان من الطهاة الراقصين. العرض عبارة عن دعوة للاستمتاع بالطعام والمشاعر.

كما تنطلق في نفس اليوم ورشة عمل للرقص المعاصر بعنوان “الخبرة والشراكات الفنية” للمدربة لوتي ساي من الدنمارك بالتعاون مع الراقصين الموهوبين إيريكا كوكومازو وخوسيه لوك، والتي ستستمر على مدى يومين في مركز الرقص المعاصر بدعم من المنفذين. في السفارة الدنماركية في مصر.

اللافت أن المهرجان يتضمن هذا العام 26 عرضاً ولقاء ومعرضاً للفن المعاصر، الذي يتميز بالأفكار الإبداعية والعملة التكنولوجية والقدرة على التفاعل مع الجمهور، يقدمها 124 فناناً من 21 دولة، بالإضافة إلى 9 ورش عمل في مختلف هذا العام يتضمن المهرجان أيضًا أنشطة. يبدأ برنامج «تنادي القاهرة» الذي يضم 13 مخرجًا ومصمم رقص من المنطقة العربية والعرب المقيمين في الخارج، أولى فعالياته يوم الخميس 17 أكتوبر.

يقام مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (D-CAF)، وهو المهرجان الوحيد من نوعه في مصر لمختلف أشكال الفن المعاصر، لمدة ثلاثة أسابيع كل عام في عدة مواقع في وسط مدينة القاهرة. ويتضمن المهرجان عروض الفنون الأدائية والمسرحية والبصرية والموسيقية والرقمية. ويشارك في المهرجان نخبة من الفنانين المصريين والعرب والعالميين من جميع أنحاء العالم ويجتمعون في قلب القاهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى