فن وثقافة

إخوات إبليس وكحل في مسابقة العروض الطويلة بمهرجان آفاق غدا

أعلنت إدارة الدورة العاشرة لمهرجان آفاق المسرحي، عن جدول العروض ليوم غد الأربعاء، والذي سيقدم فيه العرضين المسرحيين “أخوات الشيطان” و”الكحل” ضمن مسابقة الأداء الطويل للمجموعة “أ”. في الجلسة للفنان نور الشريف.

وتقام الفعاليات على مرحلتين: الأولى من 3 أكتوبر إلى 21 أكتوبر على مسرح آفاق والثانية هي المرحلة النهائية على مسرح الهناجر من 29 أكتوبر إلى 7 نوفمبر تحت رعاية د. أحمد حنو وزير الثقافة. العروض مجانية، يبدأ العرض الأول الساعة 7 مساءً، والثاني الساعة 9 مساءً.

وقال أحمد سامي الخولي مدير عرض فرقة أخوات الشيطان بفرقة المستقبل: تأسست الفرقة عام 2019 وقدمت 55 عرضا مسرحيا مع مختلف الممثلين. وكان من أبرز عروضها مسرحية “العسكري والإرهابى”. «رد الاعتبار»، و«تأجيل الجلسة»، و«لحظة ندم»، و«إخوة»، و«المال»، و«نصف لص». تدور أحداث مسلسل “أخوات الشيطان” حول الخلاف بين الإخوة على الميراث، والذي قد ينتهي بالقتل.

ومن خلال أحداث العرض نرى أنه رغم الظلم إلا أن هناك لقاء وحساب مع الله. وأوضح الخولي أنه كتب النص لتوعية المشاهد بقضايا الميراث التي تفرق بين أفراد الأسرة الواحدة والموجودة حاليا.

مسرحية “أخوات الشيطان” لفرقة المستقبل، الممثلون في أدوارهم: “الأب” عاطف عبد الغني، “محمد” سامح حلمي، “حنين” زينب سعد عبد العظيم، “سعدية” أشجان خالد صابر، “محمود”. فيصل محمد حسن، “السيد” مصطفى حسام الدين، “سماح” رحيق نادر عوني، “التربي” محمد سليمان، “البنت هناء” فيروز محمود، “الطفلة” تمارا باسم أمين، “الطفلة” سما أشرف مصطفى، “غريب” محمد كرم عفيفي، “الطفل فارس” محمد كرم مصطفى، “الضابط” مجدي عباس، “هنا” دوهي محمد سلامة، موسيقي، مساعد مخرج هنار حسين محمد، مساعد مخرج مريم مصطفى، إسراء السيد، إخراج أحمد سامي الخولي.

قال أحمد السيد، مخرج مسرحية “كحل” لفرقة أفانسية، إن “مسرحية “كحل” من تأليف إسراء محبوب باللهجة المصرية، هي دراما عائلية مغلقة، تتصارع فيها المسؤوليات والأدوار مع الماضي والمستقبل وسط غياب الأب ومفهوم الأمن.

وتحكي المسرحية عن عائلة مصرية مكونة من أم وخمسة أطفال وجدة، يغيب والدهم منذ عشر سنوات دون رسالة وداع، مما يؤدي إلى مشاعر غامضة ومسؤوليات ناجمة عن هذا الغياب. ويأخذ الابن زياد مكان الأب كرجل المنزل، بينما عبد الله الابن الغاضب الذي يتشاجر باستمرار مع والدته على المال، والبنات الثلاث مروة في الثلاثينيات من عمرها، والتي فاتها قطار الزواج، وسلمى التي لديها طفل. قصة حب مع علي ابن عمها صلاح وسارة الفتاة الصغيرة التي أصبحت… طالبة في المرحلة المتوسطة ولا تتذكر سوى ذكريات والدها السعيدة. يتقاتل صلاح وعبير باستمرار على الميراث، ويتم الحكم على الماضي والحاضر والمستقبل في حياة هذه العائلة، حيث تدفع ثلاثة أجيال من النساء ثمن زواج خاطئ ويجب أن يقوم الأبناء الذكور بدور الأب.

مسرحية “الكحل” لفرقة أفانسيه: الممثلون في أدوارهم: “الأم عبير”، مارينا حنا نصير، “الجدة سميرة”، ناردين نوار موريس، “العم صلاح” محمد سعيد عبده، “مروة” ندى محمد قطب، “سلمى” نور محمد بيلي، “عبد الله” حسين فادي الزرب، “زياد” محمد سامح محمود، “سارة” سحر محمد الخولي، “علي” عمر محمد النهراوي، “مديحة” نورهان عبد المنعم محمد، “الأب مصطفى”. ” يوسف أحمد بهيج فني: إعداد موسيقي وتنفيذ أحمد سامي، أزياء ومكياج مريم مجدي شاهين، إضاءة وليد درويش، ديكور رومان جرجس ورضوى طارق، مساعد مخرج أشرف قطامش، سيناريو إسراء محبوب، إخراج. أحمد محمد السيد.

يُذكر أن مهرجان آفاق المسرحي يقام في دورته العاشرة برعاية وزارة الثقافة وبدعم من قطاع شؤون الإنتاج الثقافي بقيادة المخرج خالد جلال أمين عام مؤسسة هشام السنباطي، المدير التنفيذي سالي سليمان والمدير الفني والمخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي ومدير الإعلام والنشر والتوثيق النقدي والكاتب أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية. الفنانة الليبية خدوجة صبري .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى