العالم

رحلة صعود محمد بن سلمان.. إصلاحات داخلية وتجديد محاور العلاقات الدولية للسعودية

ويزور ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان القاهرة على رأس وفد رفيع المستوى يضم عددا من كبار المسؤولين السعوديين.

ومنذ وصوله، حافظ ولي العهد السعودي على علاقة ممتازة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار التنسيق المتبادل للمواقف العربية تجاه القضايا الإقليمية والدولية، إلى جانب خصوصية العلاقة بين البلدين الشقيقين.

كما أجرى الأمير محمد بن سلمان عددا من الإصلاحات الداخلية في المملكة، وجدد محاور علاقات المملكة الدولية.

وتقدم «الشروق» في التقرير التالي نبذة عن مسار اعتلاء الأمير محمد بن سلمان العرش وأبرز ملامح مسيرته السياسية.

– انهض وانهض

ولد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 15 ذي الحجة سنة 1985م، وهو الابن السادس للملك السعودي الحالي سلمان بن عبد العزيز.

وبحسب موقع مجلس الوزراء السعودي، فإن الأمير بن سلمان تخرج من ثانوية الرياض، وكان ترتيبه العاشر على قسمه. ثم تخرج من جامعة الملك سعود بدرجة البكالوريوس في القانون، وحصل على المركز الثاني على قسمه.

وبحسب الموقع الرسمي لمجلس الوزراء، فإن الأمير بن سلمان بدأ مسيرته السياسية عام 2007 كمستشار لمجلس الوزراء السعودي.

تمت ترقية الأمير بن سلمان إلى مستشار لأمير إمارة الرياض عام 2009، ثم مستشارًا ومشرفًا عامًا على مكتب ولي العهد السعودي. وكان والده الملك سلمان بن عبد العزيز يشغل هذا المنصب في ذلك الوقت. تمت ترقيته لاحقًا إلى رئيس الديوان الملكي وفي عام 2014 إلى وزير الدفاع السعودي.

– عصر الإصلاح والمساواة

ودعم الأمير محمد بن سلمان المساواة بين الرجل والمرأة من خلال تنفيذ سلسلة من الإصلاحات الهادفة إلى إعطاء المرأة السعودية حقوقها، أبرزها رفع الحظر على قيادة المرأة للسيارة، وسلسلة من الإجراءات لزيادة توافر فرص العمل للنساء السعوديات، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية. نيويورك تايمز.

وبحسب العربية، اهتم الأمير بن سلمان في المقام الأول بمحاربة الفساد من خلال إنشاء لجنة مكافحة الفساد عام 2017، والتي نفذت سلسلة من الملاحقات القضائية ضد الفاسدين من شرائح اجتماعية سعودية عالية، واستعادت الأموال المختلسة من الإنفاق الحكومي للمتورطين. في الفساد.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، أطلق الأمير بن سلمان 89 مبادرة مختلفة، ترتكز جميعها على تحقيق 16 هدفا أساسيا لتعزيز التعليم.

– السياسة الخارجية

اهتم الأمير محمد بن سلمان، خلال توليه منصب وزير الدفاع السعودي ومن ثم ولي عهد المملكة، بتعزيز السياسة الخارجية للمملكة، التي كانت خلال فترة حكمه تقوم على الاستقلال ودعم التقارب العربي.

كما أشرف على أول تدخل سعودي مباشر لردع التمدد الإيراني في اليمن من خلال حملة عاصفة الحزم، التي زادت مناطق نفوذ قوات الشرعية اليمنية من صفر إلى 80%، بحسب شبكة “سي إن إن”.

ووفقا لوكالة رويترز للأنباء، وجه الأمير بن سلمان ضربة سياسية لإيران عام 2018 عندما أقنع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران.

وهاجم بن سلمان دولة إيران أكثر من مرة ردا على تدخلاتها المستمرة وأوضح في أحد تصريحاته أنه لن ينتظر حتى تشن إيران حربا على أراضي المملكة.

تمكن الأمير بن سلمان من إحداث تغييرات كبيرة في العلاقات السعودية العربية، وكان من أهم إنجازات هذه المرحلة محاولة إعادة قبول دولة سوريا في جامعة الدول العربية من أجل منع إيران من مواصلة العلاقات مع إيران. هو – هي.

وفي الشأن الفلسطيني، أكد بن سلمان أيضا تمسكه بحل الدولتين واستعادة المسجد الأقصى من خلال اتفاق سلام عادل.

كما تمكن الأمير بن سلمان من تنويع تحالفات المملكة الدولية، التي كانت تتمحور في السابق حول الولايات المتحدة الأمريكية، ليقيم علاقات اقتصادية غير مسبوقة مع دولة الصين، ويعمق العلاقات المتنوعة مع دولة روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى