اقتصاد

وزيرة التنمية المحلية تتابع مع وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الموقف التنفيذي لمشروع مصرف كيتشنر

منال عوض: المشروع سيعود بفوائد كبيرة على المحافظات الثلاث وسيساهم في تحسين البنية التحتية لنظام إدارة النفايات.

استقبل اليوم الثلاثاء د. استقبلت وزيرة التنمية المحلية منال عوض، وفداً من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية برئاسة د. مارك ديفيس، المدير العام لجنوب وشرق المتوسط، وسو باريت، رئيسة البنية التحتية بالبنك الأوروبي، وهيثم عيسى، المدير الإقليمي لجنوب وشرق المتوسط بالبنك، في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة الموقف التنفيذي للأعمال والمشاريع المستهدفة في مشروع تحسين جودة المياه في بنك كيتشنر ضمن عنصر النفايات الصلبة.

حدث ذلك بحضور د. هشام الهلباوي نائب وزير المشروعات القومية والتنمية الإدارية المحلية، السفير حسام قويش نائب وزير التعاون الدولي، د. عبده محمدين مدير مشروع تطوير بنك كيتشنر، وعدد من كبار المسؤولين بالوزارة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار بمكتب القاهرة.

في بداية اللقاء رحب وزير التنمية المحلية بوفد البنك الأوروبي وأشاد بمستوى التعاون الثنائي في تنفيذ مشروع بنك كيتشنر (مكون النفايات الصلبة) الممول من البنك الأوروبي في المحافظات الثلاث (الدقهلية). – الغربية). – كفر الشيخ) وأعربوا عن رغبتهم في توسيع التعاون بين الجانبين خلال الفترة المقبلة.

وشكر وفد بنك الإعمار الأوروبي وزير التنمية المحلية على عقد اللقاء لبحث مجالات التعاون المشترك. كما هنأ وفد البنك د. منال عوض بمناسبة تعيينها وزيرة للتنمية المحلية في الحكومة المصرية الجديدة وتمنت لها دوام التوفيق.

وتم خلال الاجتماع استعراض الموقف القيادي لمشروع تطهير كيتشنر بنك وكافة المشاريع الجاري تنفيذها في المحافظات الثلاث في ضوء جهود وزارة التنمية المحلية في تنفيذ مكون النفايات الصلبة للقرى والبلدات المشمولة بنطاق المشروع. المشروع بين الحكومة المصرية وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والاتحاد الأوروبي. ويتضمن عنصر النفايات بوزارة التنمية المحلية 79 مليون يورو مخصصة لإدارة نظام متكامل عبر البنك يخدم 182 قرية داخله، بالإضافة إلى منحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 8 ملايين يورو.

وأكد وزير التنمية المحلية أهمية هذا المشروع الذي سيعود بفوائد كبيرة على المحافظات الثلاث، فضلا عن مساهمته في تحسين البنية التحتية في منظومة إدارة النفايات وتحقيق الأهداف البيئية والاجتماعية والاقتصادية لتنفيذ المناخ الوطني. استراتيجية التغيير والإدارة المتكاملة للنفايات البلدية.

وأشارت إلى أنه في الفترة الماضية منذ توليها منصبها كان هناك اهتمام كبير بزيادة سرعة العمل في هذا المشروع بالتنسيق مع وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والمالية والبيئة وكذلك المحافظين. من كفر ال. الشيخ والدقهلية والغربية. وأوضحت أنه تم ترسية نحو 80% من المشروعات المستهدفة، منها إنشاء أربعة مصانع جديدة لتدوير المخلفات الصلبة بكفر الشيخ والدقهلية، وإنشاء محطتين وسيطتين بالدقهلية والغربية، بالإضافة إلى ترسية جائزة إغلاق مشروع وتأهيل المكب العام بقلبشو بالدقهلية وإعادة تأهيل ورفع كفاءة 9 ورش بالمحافظات الثلاث. بالإضافة إلى ذلك يتم تدريب العاملين في النظام في المحافظات لتأهيلهم للتعامل مع التطورات التكنولوجية المرتبطة بها.

وأضافت أن هذه المشاريع التي يتم تنفيذها ضمن مشروع تطهير بنك كيتشنر تندرج ضمن مشاريع البنية التحتية للوزارة في إطار نظام النفايات الصلبة البلدية المتكامل. وشددت على اهتمامها بتطوير إدارة وإدارة نظام النفايات بطريقة مستدامة، مع وضع آليات التطوير بالتعاون مع البنك الأوروبي واستشاري المشروع، ليكون هناك نموذج يمكن نقله إلى بقية دول العالم. المحافظات.

من جانبه أشاد وفد البنك الأوروبي بالتقدم الملحوظ في نسبة تنفيذ المشروع خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وأعرب عن ترحيبه بمواصلة المتابعة والتعاون مع الوزارة من أجل استكمال تنفيذ المشاريع المستهدفة وفق الخطة الموضوعة. الخطة الحالية، مع تلبية الاحتياجات اللازمة لتقديم الدعم.

كما أبرز وفد البنك الأوروبي اهتمام البنك بدعم مشاريع النفايات والتعاون مع القطاع الخاص في هذا المجال.

وأكد وزير التنمية المحلية الاهتمام الذي أبداه الرئيس عبد الفتاح السيسي ود. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، منظومة النفايات في المحافظات المصرية وتنفيذ العديد من مشروعات البنية التحتية منذ عام 2019. كما أشارت إلى توجه الحكومة الحالي لإشراك القطاع الخاص في إدارة العديد من هذه المشاريع (المدافن الصحية الآمنة ومحطات إعادة تدوير النفايات) وغيرها من مشاريع البنية التحتية، وتقديمها بالشراكة الكاملة لشركات القطاع الخاص للحصول على أفضل إدارة وأفضل عملية.

وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الوزارة والبنك الأوروبي والتي يمكن تحقيق التعاون فيها في المرحلة القادمة من الخطة المستقبلية بين الجانبين، بما في ذلك مجالات اللامركزية في إطار السياسة المصرية. اتجاه الحكومة. ونظراً للتجربة الناجحة لبرنامج التنمية المحلية في صعيد مصر بالتعاون مع البنك الدولي، فقد تمت مناقشة التعاون مع البنك الأوروبي لدعم تنمية التكتلات الاقتصادية بالمحافظات.

وفي إطار اهتمام البنك الأوروبي بالنقل الحضري وتوفير وسائل نقل صديقة للبيئة، تم أيضًا مناقشة إمكانية التعاون في موضوع حافلات النقل العام في القاهرة والإسكندرية، على أن يتم تنفيذ بعض هذه المشروعات في دول في العالم. الشرق الأوسط.

دكتور. وأكدت منال عوض اهتمام الوزارة بهذا الملف، وأشارت إلى أن هناك مشروعًا جارٍ لتحويل حافلات النقل العام في القاهرة والإسكندرية لتعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء حفاظًا على البيئة.

وأكد وفد البنك الأوروبي اهتمامه بمسألة اللامركزية الاقتصادية وتوفير الخبرات والدعم الفني اللازم في هذا الإطار. وفي الوقت نفسه، تم استعراض التعاون مع الوزارة في مشاريع البنية التحتية لأنظمة النفايات في المحافظات لدعم جهود الحكومة في هذا الملف الحيوي. كما رحب الوفد بمراجعة كافة الملفات التي تمت مناقشتها خلال اللقاء والتنسيق في هذا الشأن مع الوزارة خلال الفترة المقبلة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى