مصر

ولي العهد السعودي يغادر إلى مصر للقاء الرئيس السيسي

أفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”، اليوم الثلاثاء، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان غادر في زيارة رسمية إلى مصر للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتمتد العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين مصر والسعودية لما يقرب من 100 عام، يعود تاريخها إلى توقيع معاهدة الصداقة بين البلدين عام 1936، وشهدت تاريخًا طويلًا من الدعم في أوقات النصر والهزيمة. ووحدة الرؤية بشأن مختلف القضايا المتعلقة بالتنمية وتحقيق مصالح شعوب المنطقة العربية.

ووصلت العلاقات بين القاهرة والرياض إلى ذروتها في العقد الماضي عندما تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة، فيما شهدت الدولتان المصرية والسعودية توقيع العديد من الاتفاقيات والقمم التي استفادت منها الدولتان ودول المنطقة.

وتناولت “القاهرة نيوز” الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين البلدين الشقيقين خلال العقد الماضي. ولعل أبرزها انضمام مصر إلى اتفاقية الرياض للتعاون الفضائي العربي في أغسطس 2014 وما تبعها من توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي البلدين دعا وزير العدل في البلدين إلى تفعيل اتفاقية الرياض في مايو 2016.

كما وقعت مصر والمملكة العربية السعودية على إعلان القاهرة 2015، الذي تضمن اتفاقية لتطوير التعاون العسكري والتكامل الاقتصادي، فضلا عن تعزيز التعاون المشترك والاستثمارات في مجال الطاقة والربط الكهربائي. بالإضافة إلى ذلك، تم التوقيع على أكثر من 60 اتفاقية وبروتوكول ومذكرة تفاهم.

وفي مارس 2018، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الجامع الأزهر بعد اكتماله بدعم من الملك سلمان بن عبد العزيز.

وفي نوفمبر 2022، وعلى هامش قمة المناخ COP27 في شرم الشيخ، ترأست مصر والمملكة العربية السعودية النسخة الثانية من قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، والتي ركزت على تعزيز الالتزامات المناخية الإقليمية وتوسيع التعاون المتفق عليه في مجال المناخ. الهيدروجين الأخضر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى