العالم

ما هي منظومة ثاد الصاروخية الأمريكية وهل ستحمي إسرائيل من هجمات إيران؟

وتستعد إسرائيل لتعزيز ترسانتها للدفاع الجوي بمنظومة ثاد الأميركية المتطورة القادرة على اعتراض الصواريخ الباليستية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

ويأتي قرار واشنطن بتزويد حليفتها بهذا النوع من الأسلحة بعد أسبوعين من تلقي الدولة العبرية هجوما من إيران، شمل إطلاق نحو 200 صاروخ، خلال الحرب ضد حماس في قطاع غزة من جهة وحزب الله اللبناني. ومن ناحية أخرى، يستمر الآخر.

يثير إعلان الولايات المتحدة أنها ستزود إسرائيل بنظام الدفاع الصاروخي المتطور “ثاد” والقوات الأميركية لتشغيله، عدة تساؤلات حول دوافع هذا القرار وتوقيته، خاصة وأن واشنطن لم تزود سوى عدد قليل من الحلفاء بهذا النوع من الأسلحة.

وبحسب وكالة فرانس برس، يسلط القرار الضوء أيضًا على فعالية مجموعة أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية، من القبة الحديدية إلى صواريخ آرو إلى مقلاع داود، وحاجة تل أبيب لمزيد من أنظمة الدفاع الجوي.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس جو بايدن إنه سيرسل المنظومة “للدفاع عن إسرائيل” التي تدرس ردها على الهجوم الأخير في إيران، بحسب ما أوردته رويترز.

وبحسب الوكالة نفسها، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الميجور جنرال باتريك رايدر إن النشر يأتي في إطار “تعديلات أوسع أجراها الجيش الأميركي في الأشهر الأخيرة” لدعم تل أبيب وحماية الجنود الأميركيين من هجمات إيران والجماعات الإرهابية. يدعمها في المنطقة.

ومع ذلك، ونظراً للقدرات العسكرية الإسرائيلية، فإن نشر القوات الأمريكية في إسرائيل يظل حدثاً نادراً خارج نطاق التدريبات. وفي الأشهر الأخيرة، ساعدت القوات الأمريكية إسرائيل في الدفاع عن نفسها في الشرق الأوسط ضد السفن الحربية والطائرات الحربية أثناء مواجهتها لهجوم إيراني. لكن هذه القوات كانت متمركزة خارج الدولة العبرية.

يعد نظام الدفاع الصاروخي عالي الارتفاع (ثاد) جزءًا أساسيًا من نظام الدفاع الجوي متعدد الطبقات التابع للجيش الأمريكي ويكمل الدفاعات الصاروخية الإسرائيلية القوية بالفعل.

وتتطلب بطارية ثاد عادة حوالي 100 جندي لتشغيلها. وتحتوي على ست قاذفات محمولة على شاحنات مع ثمانية صواريخ اعتراضية على كل منصة ورادار قوي.

وفي 7 ديسمبر 2023، قامت شركة لوكهيد مارتن، الشركة المصنعة لهذه الصواريخ، بتسليم نظام ثاد إلى وكالة الدفاع الصاروخي في الولايات المتحدة، وهو، بحسب الشركة، نظام الدفاع الأمريكي الوحيد المصمم لضرب أهداف خارج وداخل الولايات المتحدة. وقالت شركة Atmosphere Intercept في تقرير على موقعها الرسمي على الإنترنت.

وبعد الإعلان الأمريكي، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن الولايات المتحدة “تعرض حياة جنودها للخطر باستخدامهم لتشغيل أنظمة الصواريخ الأمريكية في إسرائيل”.

في مساهمة في

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى