اقتصاد

أبرز الاتفاقيات الموقعة بين مصر والسعودية

وتعتبر العلاقات بين مصر والسعودية من أقوى وأكثف العلاقات الثنائية في العالم العربي، حيث تمتد لعقود من التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي.

واستمرت العلاقات في التطور منذ تأسيس المملكة العربية السعودية في ثلاثينيات القرن الماضي، حيث وقف البلدان جنباً إلى جنب في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية. وسواء في الحروب العربية أو الصراعات الإقليمية، كانت مصر والسعودية دائما في طليعة التعاون العربي المشترك.

وتتجاوز العلاقات بين البلدين مستوى التعاون السياسي وتمتد إلى مجالات أوسع مثل الاستثمار والطاقة والسياحة والتنمية، حيث تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات التي تعزز العلاقات الاقتصادية والإنسانية بين الشعبين. ونعرض في هذا التقرير أهم الاتفاقيات بين البلدين:

اتفاقية الدفاع المشترك 1955

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين بهدف تضافر الجهود لحماية المصالح العربية المشتركة والدفاع عن الأمن الإقليمي.

اتفاقية ترسيم الحدود البحرية 2016

ومن أهم الاتفاقيات الأخيرة التي تم توقيعها تحديد الحدود البحرية بين البلدين في البحر الأحمر، والتي نصت على تسليم جزيرتي تيران وصنافير من مصر إلى المملكة العربية السعودية.

اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري 1990

ووقع البلدان العديد من الاتفاقيات الاقتصادية لتعزيز التجارة والاستثمار بينهما. وتمحورت هذه الاتفاقية حول تحسين التعاون في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار وتبادل الخبرات.

اتفاقية التعاون في مجال الكهرباء 2012

تم التوقيع على اتفاقية لربط شبكات الكهرباء في مصر والمملكة العربية السعودية للسماح للبلدين بتبادل الطاقة الكهربائية خاصة في فترات الذروة.

عقد إنشاء جسر الملك سلمان 2016

وتم الاتفاق على بناء جسر بري بين مصر والسعودية عبر البحر الأحمر، وهو المشروع الذي يعتبر رمزا للتعاون الاستراتيجي بين البلدين ويهدف إلى تعزيز التجارة والسياحة بينهما.

كما وقع البلدان على العديد من الاتفاقيات لتعزيز التعاون في مجالات التعليم والثقافة، بما في ذلك تبادل المنح الدراسية والتعاون في المجال الأكاديمي والبحث العلمي.

اتفاقيات الاستثمار السعودي في مصر

وقعت المملكة العربية السعودية ومصر العديد من الاتفاقيات الاستثمارية التي تغطي السياحة والبنية التحتية والزراعة والصناعة. وتشمل هذه الاتفاقيات اتفاقيات تسمح باستثمارات سعودية كبيرة في مشروعات التنمية المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى