اقتصاد

وزير الاتصالات “كعب داير” لجذب استثمارات لقطاع التعهيد

دكتور. أجرى عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سلسلة من الزيارات المكوكية لعدد من الأسواق الآسيوية والعربية والغربية على مدار الأشهر التسعة الماضية أملا في جذب استثمارات من كبرى شركات التعهيد إلى السوق المصرية.

وحرص طلعت خلال رحلاته المختلفة على تعزيز العناصر التنافسية التي تميز مصر كوجهة عالمية لصناعة خدمات التعهيد، وذلك لجذب المزيد من الشركات العالمية لإقامة مراكز اتصال في السوق المحلية.

يأتي ذلك في إطار سلسلة اللقاءات التي عقدها الوزير أيضًا مع سفراء عدد من الدول بمصر وهي ليتوانيا وبلغاريا والتشيك والمجر وسنغافورة ولاتفيا لبحث فرص التعاون في مجالات الاتصالات. وقطاع التكنولوجيا، بما في ذلك صناعة خدمات الاستعانة بمصادر خارجية.

ونتناول معكم في هذا التقرير جولات وزير الاتصالات لجذب شركات التعهيد للسوق المصري:

فبراير – الإمارات العربية المتحدة:

وعلى هامش مشاركته في القمة العالمية للحكومات في دبي، التقى طلعت مع ميهايلو يوفانوفيتش، وزير الإعلام والاتصالات في صربيا، وسلط الضوء على أنواع الدعم المختلفة لشركات تكنولوجيا المعلومات التي يمكن للشركات الصربية الاستفادة منها من أجل تحفيزها على العمل. إنشاء مراكز إقليمية للتميز في مصر لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والولايات المتحدة. وتشمل هذه مراكز الاتصال ومراكز خدمة تكنولوجيا المعلومات في مجالات تطوير البرمجيات.

وبحث وزير الاتصالات مع خالد الجبالي رئيس شركة ماستركارد بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومدير العمليات بمنطقة أوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا وعدد من المسؤولين التنفيذيين بالشركة. وتخطط الشركة لتوسيع حجم أعمال مركز خدمات التعهيد التابع لها في مصر.

وناقش الفرص المتاحة في السوق المصري مع مريم النعيمي، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة تفسيل، وعدد من المديرين التنفيذيين من المجموعة الإماراتية المتخصصة في الاستعانة بمصادر خارجية للأعمال. وتم خلال اللقاء مناقشة خطط الشركة في مصر.

فبراير – إسبانيا:

وخلال حضوره المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة في برشلونة، التقى بيوسف طيوب، الرئيس التنفيذي لمجموعة العمليات العالمية لشركة أكسنتشر المتخصصة في استشارات وخدمات الأعمال. تقدم المجموعة خدمات استشارية وإستراتيجية وتقنية وتشغيلية من خلال شبكة عالمية واسعة من المكاتب ومراكز تقديم الخدمات ومراكز الابتكار.

وتتواجد المجموعة في أكثر من 200 مدينة في 51 دولة لخدمة عملائها في أكثر من 120 دولة.

مايو – سنغافورة:

وعلى هامش مشاركته في فعاليات قمة آسيا للتكنولوجيا في سنغافورة التقى مع جوزفين تيو وزيرة الاتصالات والمعلومات في سنغافورة.

وأكد خلال اللقاء أن مصر تمتلك قاعدة من المهارات الشابة في قطاع التكنولوجيا والتي يمكن للشركات السنغافورية الاستفادة منها عند تنفيذ مشروعات الرقمنة أو إنشاء مراكز الاستعانة بمصادر خارجية في مصر.

يونيو – كوريا:

وعلى هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر لقادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي عقد في يونيو الماضي بالعاصمة الكورية سيول، التقى طلعت مع هاريسون هونج يونج باي نائب الرئيس التنفيذي لشركة ماندو المتخصصة في مجال تصنيع مكونات السيارات.

وناقش الاجتماع المزايا التنافسية التي تتمتع بها مصر في مجال خدمات التعهيد، والجهود المبذولة لتشجيع الشركات على الاستثمار في هذا المجال في مصر، في ضوء استراتيجية مصر الرقمية لتطوير صناعة التعهيد. كما تمت مناقشة الفرص المتاحة للشركة لإنشاء مركز للبحث والتطوير في مصر.

يوليو – الصين :

تم عقد اجتماع مع برايتون لي، رئيس مجلس إدارة شركة تسينجوا يوني جروب، وعدد من مسؤوليها التنفيذيين، أبرز خلاله المزايا التنافسية التي تتمتع بها مصر في مجال التعهيد، لا سيما وفرة الكوادر الشابة وكفاءة المهندسين المصريين في مجال التعهيد. تكلفة تنافسية، خاصة في مجالات تصميم الدوائر الإلكترونية وأشباه الموصلات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى