فن وثقافة

خطأ طبي كاد يودي بحياته.. تفاصيل شكوى “الليثي” ضد طبيب قلب شهير

دكتور. كشف عادل الليثي، تفاصيل شكواه إلى نقابة الأطباء وبلاغه، الذي يجري التحقيق فيه حاليا، ضد طبيب قلب شهير ونجله، حيث تم اتهامهما بارتكاب خطأ طبي كاد أن يقتله.

دكتور. وسبق أن قال جمال عميرة ممثل نقابة الأطباء ومقرر لجنة التحقيق والأخلاقيات، إن النقابة تقدمت خلال الأيام الماضية بشكوى ضد د. ج.ش. (طبيب قلب مشهور) ونجله لم يجروا أي تحقيق رسمي داخل النقابة.

فيما باشرت نيابة شمال الجيزة التحقيق في الواقعة، واستمعت إلى أقوال “الليثي” الذي وصف تفاصيل ما حدث معه.

وقال “الليثي” في تصريحات لايجي برس، إنه خضع لعملية جراحية لتركيب دعامة العام الماضي في لندن، حيث يعيش منذ 20 عامًا، وأنه كان في إجازة بالقاهرة خلال عيد الفطر في أبريل 2023 تواصل مع المشاهير. طبيب القلب الذي فحصه طبيا في عيادته بأحد المستشفيات الهندسية الخاصة وقرر ضرورة إجراء قسطرة قلبية عاجلة له، مضيفا: “طبيب القلب علق على تصرفات الطبيب البريطاني” وأنه لم يقم بالفحص الطبي الصحيح العملية، ثم قال لي: “أنت بحاجة ماسة إلى دعامتين، رغم أن صحتي كانت جيدة ولم أكن أشعر. “مع عدم وجود أعراض، ذهبت للتو للتحقق من حالتي وتقييم ما حدث في لندن.

وأوضح الليثي أن طبيب القلب الشهير رفض تأجيل العملية إلى ما بعد عيد الفطر وحدد موعد العملية يوم 20 أبريل 2023. وفعلاً دخل غرفة العمليات وإجراءات تجهيزه في نفس الوقت الذي بدأت فيه العملية.

وأضاف: “في هذه المرحلة شاهدت بعض الإجراءات الغريبة في غرفة العمليات. وترك طبيب القلب مسؤولية إجراء القسطرة لابنه ولم يقوم بإجرائها شخصيا كما هو متفق عليه، رغم أن ابنه لم يكن مؤهلا في ذلك الوقت، ولم يتمكن من إجراء العملية لأنه كان يكمل دراسة الماجستير في مايو 2024 قد حصل على درجة. وتسبب في خطأ طبي جسيم، وهو عدم قدرته على تركيب دعامة قلبية بشكل صحيح في أحد شرايين القلب، مما استدعى محاولة إزالتها، كما أدى ذلك إلى تمزق الدعامة في الشريان القلبي، مما أدى إلى إصابته بشكل خطير وقاتل نزيف في البطانة الجنبية للقلب وأدى إلى تراكم سائل يقدر بـ 320 ملليلترًا بعد أن تم إعادتي إلى الشريان القلبي مرة أخرى في غرفة العمليات، وبعدها حدث عدم انتظام ضربات القلب القاتل الذي استمر 7 ساعات كاملة ووصلت إلى 240 نبضة في الدقيقة.”

ولم يكن هذا هو الشيء الوحيد الذي لفت انتباه الليثي الذي تابع سير العملية الأولى: “فوجئت بأن الأطباء والممرضين معهم هواتف محمولة والجميع يرن. خرج وتكلم و.” دخلت مرة أخرى، وبين الحين والآخر يغلق الباب فيفتحه أحد ويدخل مرة أخرى. ثم دخلت عاملة التنظيف إلى غرفة العمليات وقامت بتنظيفها أثناء إجراء القسطرة.

وتابع: “بعد العملية الأولى استلقيت على السرير في غرفة العمليات لمدة 25 دقيقة وأخبروني أن العملية سارت على ما يرام، لكن بعد فترة عادوا جميعا – طبيبان وممرضتان وX – إشعاع”. فني – لارتداء ملابسهم. فسألتها: ألم تقل إننا انتهينا؟ وهو الظرف الذي ليس لدي فيه سوى الاستجابة لأوامر الأطباء، خاصة أنني لم أفهم ما حدث بعد.

وذكر الليثي أنه تعرض لمضاعفات خطيرة بعد هذه العملية بسبب عدم التركيب الصحيح لدعامة القلب.

وأضاف: “طبيب القلب خدعني بأن ما حدث لي هو مجرد إحدى مضاعفات العملية ولم يوحي لا من قريب ولا من بعيد أن ابنه تعرض لخطأ طبي” والإهمال الذي رافقه …وبدأت رحلة العذاب.”

وأوضح “الليثي” أنه قرر العودة إلى المملكة المتحدة واستشارة الأطباء البريطانيين حول الإجراءات الطبية التي خضع لها في مصر على يد طبيب القلب الشهير، مضيفًا: “ذهبت إلى طبيبين بعد عرض تفاصيل حالته على مجموعة من الأطباء”. من الأطباء، قرروا أن جراحة القلب المفتوح ضرورية للحد من الأضرار المحتملة الناجمة عن تمزق الدعامة داخل شرايين القلب.

وأشار إلى أنه اكتشف أن «القرص المدمج الذي استلمه من المستشفى والذي يشرح ما حدث أثناء عملية القسطرة كان غير كامل، وتبين أن تقطيع وتقطيع القرص له علاقة جزئياً بارتكاب الخطأ الطبي». الذي تم إخفاؤه عمدا.

وأوضح أنه تواصل مع طبيب القلب من لندن وطلب توضيح الوضع لمساعدة الأطباء البريطانيين، لكنه بدوره طلب العودة إلى مصر والعلاج تحت إشرافه وليس الأطباء البريطانيين للإجابة لأنهم “يفعلون”. لا يفهم شيئاً وأن قلبه سليم ولا يحتاج إلى أي تدخل”.

وقال “الليثي” إنه قرر مقاضاة طبيب القلب في يوليو الماضي وأرسل له خطابا حول نيته رفع دعوى بناء على نصيحة محاميه، فيما طلب منه طبيب القلب عقد لقاء عبر تطبيق Zoom وعرض حينها لتغطية تكاليف الإجراءات الطبية التي أجراها وعرض تعويضًا قدره 130 ألف جنيه مصري، لكن محامي الليثي طالب بمبلغ 150 ألف جنيه مصري، خاصة وأن العملية التي أجراها في مصر، وإخراجه نتجت عن تأمينه الصحي في إنجلترا، وهم وأبلغه بأنه «يقوم بتصحيح خطأ طبي حدث خارج التأمين».

وأضاف: “طبيب القلب وافق على تسوية مالية بسبب خطأه الطبي في تركيب الدعامات، والدليل على ذلك مراسلات الواتساب بيننا والتي تجاوزت 64 صفحة ولكن بعد ذلك حدثت عدة تأخيرات” مما أدى إلى رفع دعوى قضائية ضده. في المحاكم المصرية.”

وأشار الليثي إلى أن الخطأ الطبي أثر على عمله بعد أن ترك عمله اليومي في لندن، والذي كان يعتمد على السفر إلى كافة مكاتب عمله في عدة دول، وأنه يشغل الآن منصب مستشار في الشركة التي يملكها.

ايجي برس حاول مراراً التحدث مع د. “”JS”” للتواصل. إلا أنه لم يرد على التعليق على الأمر حتى نشر هذه السطور.

إقرأ أيضاً:

رئيس اللجنة الطبية الشرعية: وردتنا شكوى ضد طبيب قلب شهير.. ولم نبدأ التحقيق بعد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى