فن وثقافة

هل الإبل مخلوقة من الشياطين وما حكم الوضوء بعد أكل لحمها؟.. أمين الفتوى يوضح

هل الإبل خلقها الشياطين وما حكم الوضوء لمن يأكل لحمها؟ سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية وأجاب عليه الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، يوضح فيه الرأي الشرعي في هذه المسألة.

وفي رده قال أمين الفتوى بدار الإفتاء خلال بث مباشر عبر الفيديو المباشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على اليوتيوب: “الحديث الوارد فيه مروي عن أبي هريرة رضي الله عنه”. وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا لم تجدوا إلا حظائر الغنم والإبل، فصلوا في حظائر الغنم، ولا تصلوا في حظائر الإبل، فإنها خلقت». “من الشياطين.” وهذا يعني أن الإبل لها قوة وشراسة ونوع من الحدة، أي أنها خلقت من عنصر قوي، وبالتالي فهي استعارة وليست حقيقة.

وعن وجوب الوضوء من أكل لحم الإبل، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: “وقد قال بعض المالكية أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “من أكل لحم الإبل فليتوضأ”.” مما يدل على وجود خلاف بين الفقهاء حول هذا الحديث النبوي.

وتابع: “بعض الفقهاء يشترطون الوضوء عند أكل لحم الإبل، والبعض الآخر لا يشترط ذلك”، مرجحا أنه من الممكن الأخذ بالقول البسيط الذي لا يشترط الوضوء بعد أكل لحم الإبل.

إقرأ أيضاً:

ويوضح علي جمعة معنى قوله صلى الله عليه وسلم: «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة؛ فمن تركها فهو كافر.”

سنة أم بدعة؟ أستاذ بالأزهر يشرح أحكام الوقوف في الجنازة

هل يتبع القرآن الكريم بطريقة برايل نفس قواعد القرآن الكريم؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى