العالم

مسئول لبناني: تضرر معلم قبة دورس الأثري في قصف إسرائيلي على بعلبك

أفاد مسؤول لبناني، الثلاثاء، بتعرض المعلم الأثري في كاتدرائية دورس لأضرار جراء قصف إسرائيلي عند المدخل الجنوبي لمدينة بعلبك.

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام: أن جرافات من بلديتي بعلبك ودورس، بالإضافة إلى بعض المواطنين، بدأت بفتح طريق المدخل الجنوبي لمدينة بعلبك بالاتجاهين منذ الصباح الباكر، بعد أن تولت طواقم الدفاع المدني السيطرة عليها، منذ ساعات الصباح الأولى. ساعات الصباح. وأعمال إطفاء الحرائق والتبريد وفتح جزء من المدخل لتسهيل مرور السيارات.

وذكرت الوكالة: “خلال عاصفة الغارة، لم تحمي الجريمة الإسرائيلية قبة دورس الأثرية المبنية من حجارة وأعمدة القلعة، فتصدعت وانهار جزء من تاجها العلوي. مستشفى المرتضى المجاور “حدثت أيضا بعض الأضرار المادية والشقوق”.

وتفقد رئيس بلدية بعلبك مصطفى الشال الأعمال الجارية والأضرار وقال في تصريح للوكالة الوطنية للإعلام: “في الساعات الأولى من الصباح، استهدف العدو الإسرائيلي مدينة بعلبك بهجومين. وفي اتجاه تلال رأس العين والثانية عند المدخل الجنوبي لمدينة بعلبك التي لم تكتف بدمار واسع النطاق، تضررت أيضاً أبنية سكنية ومحلات تجارية، فضلاً عن مستشفى وأراضي وتسببت قبة دورس التي تبعد عشرات الأمتار عن موقع العدوان في انهيار جزء من الحجارة العلوية للعاصمة، مما أدى إلى زعزعة استقرار الأعمدة.

ولفت إلى أن “قلعة بعلبك الأثرية صنفت ضمن مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو وبالتالي فإن جميع مبانيها الملحقة تدخل ضمن المواقع الأثرية والتاريخية لمدينة بعلبك”.

وختم: “للأسف فإن هذا العدو الغاشم يستهتر بكل المواثيق والمعاهدات والأعراف والقرارات الدولية، ويستهدف الناس ويحجرهم ويرتكب المجازر، بدعم من الدول الكبرى الداعمة له”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى