منوعات

الصحة: 5 محاور للمؤتمر العالمي للسكان تلتزم بمعالجة التحديات الصحية والسكانية في سياق التنمية البشرية

دكتور. أكد خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، أن محاور النسخة الثانية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC’24)، والتي ستعقد خلالها جلسات نقاش وحوار، ستناقش سيتم مناقشة المحاضرات العلمية وورش العمل المخصصة لمعالجة التحديات المتعلقة بالصحة والسكان في سياق… وعلى نطاق أوسع، يشمل ذلك أيضًا التنمية البشرية من خلال نهج شامل يعالج الأسباب الجذرية ويستثمر في قدرات الأفراد، مما يؤدي في النهاية إلى مستقبل أكثر استدامة بمساهمة الأفراد المتمكنين في مجتمع مزدهر من أجل مستقبل أفضل.

دكتور. وأوضح حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هذه المحاور تشمل في المقام الأول: “الترابط بين الصحة والسكان والتنمية البشرية. يركز هذا المحور على استكشاف العلاقة المتبادلة بين هذه العوامل الحيوية من خلال دراسة الأداء السكاني (النمو، الهجرة، التحضر) الذي يؤثر على كل من الصحة والتنمية البشرية. ومن خلال الجلسات التي تعقد في إطار هذا التركيز، نكتسب المعرفة اللازمة لتطوير حلول شاملة، وفهم هذه العلاقات يمكّن من تعزيز صحة السكان.

وأضاف عبد الغفار أن المحور الثاني هو “بناء أنظمة صحية قادرة على الصمود” والذي سيتم بموجبه تنفيذ الأنشطة التي تركز على تعزيز البنية التحتية والأنظمة الصحية لتلبية الاحتياجات الصحية للسكان بكفاءة من خلال القدرة على التكيف وقوة هذه الأنظمة التي تمكننا من معالجة التغيرات الديموغرافية والتهديدات والتحديات الصحية الجديدة المتعلقة بالموارد المحدودة.

وتابع: “تمكين الأفراد والمجتمعات”، المحور الثالث، والذي يعترف بالدور الأساسي الذي يلعبه الأفراد والمجتمعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث تركز الجلسات التي تعقد تحت هذا المحور على نقل المعرفة والموارد والأدوات اللازمة لهم اتخاذ القرارات الصحية والمشاركة في صنع القرار، مما يمكنهم من أن يصبحوا لاعبين رئيسيين في تشكيل مستقبل أفضل وأكثر صحة.

وأشار عبد الغفار إلى أن “التكيف مع عالم متغير” هو محور يعترف بالتطورات المستمرة في عالمنا، بما في ذلك الديناميكيات السكانية المتغيرة والتحديات البيئية، ويركز على وضع خطط للتخفيف من هذه التحديات واستراتيجيات التكيف وكذلك التركيز على خلق مجتمع متكامل. خارطة طريق لتمكين النظم الصحية من التكيف مع التغيير لضمان التنمية البشرية المستمرة وطويلة الأجل في مجالات الصحة والتعليم والفرص الاقتصادية والبنية الاجتماعية.

وتابع أن المحور الخامس، “المساواة وإمكانية الوصول والتنمية البشرية”، يركز على ضمان حصول الجميع – بغض النظر عن خلفيتهم أو وضعهم الاجتماعي والاقتصادي – على فرص متساوية للحصول على الرعاية الصحية الجيدة والتعليم والفرص الاقتصادية مما يحسن الصحة العامة للسكان. ويعالج أوجه عدم المساواة الناشئة عن الديناميات السكانية المتغيرة.

وأوضح أن أبرز المواضيع التي ستتناولها هذه المواضيع في جلسات النقاش والحوار وورش العمل تشمل (الوصول العادل والمستدام إلى التنمية البشرية، الحكم الرشيد لتحقيق التنمية البشرية، الاستثمار في التنمية البشرية من أجل مستقبل أفضل، الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة). . تحسين التنمية البشرية ودعم أنظمة الحماية لتحقيق العدالة الاجتماعية المستدامة والرفاهية، والاتجاهات العالمية نحو التغطية الصحية الشاملة، وتعزيز التعلم المستمر وتنمية المهارات، وتنمية رأس المال البشري ومواكبة متطلبات سوق العمل المستقبلي.

وتابع أن المحاور تتناول أيضًا (التحديات الديموغرافية: الشيخوخة والهجرة وتوزيع السكان، الصحة العامة: من الوقاية إلى التنبؤ – نحو صحة مستدامة، الصحة الإنجابية: الاستثمار في المستقبل لخلق الرخاء للأجيال القادمة، الشمول الاقتصادي وريادة الأعمال: التمكين) النساء والشباب، الصحة العقلية حق للجميع لتعزيز التنمية البشرية، تحديات المناخ: تعزيز القدرات على التكيف من أجل مستقبل مستدام، التواصل الفعال لتعزيز التنمية البشرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى