فن وثقافة

عزيز مرقة يتألق ونسمة محجوب تطرب الجمهور بأغانٍ عالمية وشرقية في رابع ليالي الموسيقى العربية

تحت رعاية وزارة الثقافة، أقيمت فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في دورته الـ32 بدار الأوبرا المصرية بقيادة د. وتابعت لمياء زايد. وفي الأمسية الرابعة، مساء الإثنين 14 أكتوبر، أقيمت أربع حفلات على مختلف مسارح دار الأوبرا بالقاهرة ودمنهور والإسكندرية.

وعلى مسرح النافورة، قدم الفنان الأردني عزيز مرقة للمرة الأولى في المهرجان، حيث قدم هو وفرقته عرضا استثنائيا جمع فيه بين موسيقى الروك والموسيقى العربية والجاز مع الأعمال الحديثة، منها: “من قالك ابكى” أكمل، هي، وداعًا، لقد سمعتك، سأغادر.” “ابنة الناس، بحبك للجنة، فتاة مخلصة، قوية، أحلى، مجنون فيك.” تمكنت ماركا من التقاط انتباه الجمهور الذي استجاب بحماس كبير.

 

وسبق أن تألقت الفنانة نسمة محجوب وأذهلت الجمهور بأدائها بمصاحبة أوركسترا سينكوب تحت إدارة المايسترو جورج قالطة، حيث قدمت باقة من الأعمال التي وحدت الشرق والغرب منها: “يا محروسة، عابر سبيل، ميدلي”. فيروز ماذا ستقولين لقد تخليت عن الحب يا طيور.” لقد مزجت التراث الشرقي بروح الموسيقى العالمية. كما تألقت عازفة الكمان المنفردة الفنانة العمانية طاهرة جمال على خشبة المسرح بترجمة أغاني كوكب الشرق أم كلثوم، ومنها «أنا في انتظارك»، و«ألف ليلة وليلة»، بمشاركة نسمة محجوب.

وعلى مسرح معهد الموسيقى العربية، قدمت فرقة “تقاسيم” بقيادة المايسترو عادل مصطفى، مجموعة من الأغاني من الزمن الجميل، منها: “أقوى من الزمن يا عيني على الصبر”. قال لي: لقد سئم قلبي الهوى، وتسأل يا حبيبي لمن أشكو ألف ليلة وليلة، السلام يا آمن رفيقي لك، يا وردة للفيل والياسمين؟ مكتوب لي أن أغني لك على عيني يا حب عيني ثلاث سلامات والله تستحقها يا قلبي كوكب آخر لعبة الأيام.

نجوم الفرقة وهم: “رشا فتحي، أحمد حسين، يارا المحمدي، عاطف أبو مسلم، مي حمدي، أسعد محمود، هالة غلوش، إيمان حسين، محمد السيد، أسماء غالب، محمد خليل ورامي أبوال”. – “الفتوح” قدم أداءً متميزًا.

كما شارك ضيف شرف الحفل الفنان حلمي عبد الباقي في تقديم مجموعة من روائع التراث الموسيقي العربي، منها: “أنا المصري، أرسل لي رد، بهية، الحي والعشرة، ولك”. “” الحياة يا حبيبتي سأكذب عليك الليلة يا سمرة “”

وعلى مسرح الجمهورية، قدمت فرقة “أزال الأنس” بقيادة المايسترو إيهاب عبد الحميد، أمسية موسيقية حماسية بمجموعة من الأغاني التي استذكرت عظمة التراث الموسيقي المصري، منها: “أزال الأنس” -أنس، ليا عشم، يا جميل، حيران، مدنك، بوابة الحلواني، سماح، علمني عنك، في يوم وليلة، ليالي الإنسانية، النور مكانه في القلوب، ابتعد يا حب. يا عيني على الصبر على من يتشاجرون معي في السوبر ماركت فترة على الرملة عندما يأتي المساء يا من عاش متى تعرف لقد غرب القمر يا ابن عمي لا أنت يا قلبي غدًا ستعرف.”

حضر العرض: “محمد ناصر، مريم هاني، رحيم أحمد، عبد الله الراجحي، أحمد فتحي، سمير صبري، هنا عادل واصف، آيات الصالح، أحمد مجدي، عزة أسامة، أشرف حسن، حنان مقبل، طارق الصادق”. “.” -ماهي، عبد الله.” لبيب، أحمد شعراوي، إسراء عصام، دعاء أبو الحسن، عمرو عادل وياسمين بركات.”

 

كما أقيمت العروض المميزة لمركز تنمية المواهب تحت إشراف مديره الفني د. وتابع سامح صابر طلاب دورة القانون بقيادة الفنان د. وقدم صابر عبد الستار أداءً مميزاً على المسرح المفتوح.

وعلى المسرح الصغير، وإلى جانب الأنشطة الأكاديمية المصاحبة، عُقدت جلسات مؤتمر علمي حول موضوع “تأثير الأغاني الشعبية في الإبداع العربي المعاصر”. وحضر الجلسات نخبة من الباحثين والمفكرين من مصر والبحرين والكويت وتونس والأردن والعراق والسودان وفلسطين، الذين أثروا المناقشات بآرائهم وتحليلاتهم المتعمقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى