العالم

أحمد أبو الغيط: سعر السندوتش في أمريكا 800 جنيه لكن في مصر سندوتش الفول الرائع بـ15 جنيها

رد السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية على سؤال الصحفي أحمد موسى حول شكاوى المصريين من ارتفاع الأسعار وقارن الوضع في مصر بأن أزمة التضخم تؤثر على العالم كله وليس مصر فقط الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال خلال كلمته المتلفزة في برنامج “على مسؤوليتي” على شاشة “صدى البلد” مساء الاثنين: “الأسعار في بريطانيا والولايات المتحدة مرتفعة والتضخم مخيف!” ، أشتري ساندويتش بـ 16 دولارًا أي بـ 800 جنيه. “أنا هنا في مصر أشتري شطيرة فول رائعة في مصر الجديدة مقابل 15 جنية مصري فقط.”

وردا على تعليق الإعلامي أحمد موسى بأن سعر شطيرة الفول وصل إلى 15 جنيها وهو مبلغ يعتبر مرتفعا بالنسبة للبعض، قال أبو الغيط: “لماذا أنت اليوم عامل مزرعة وراتبك 150 جنيها يوميا وتعمل 5 ساعات؟”

وعندما أشار موسى إلى أن هذا المبلغ لا يكاد يكفي لشراء كرتونة بيض عند عودته إلى أهله، رد أبو الغيط: “ما هي كرتونة البيض؟ ولا ننسى رغيف الخبز بـ 20 قرشا والدولة تدفع ثمنه”.

وصححه «موسى»، وأشار إلى أن سعر رغيف الخبز في السوق المفتوحة جنيهان، فأجاب: «فماذا نفعل؟» مواردنا كافية والشعب المصري ينمو رجولة غير مسبوقة حتى وصل عددهم إلى 110 ملايين».

وتابع: “ذات مرة توقفت سيارتي لمدة دقيقتين أثناء مروري تحت شاشة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في شارع العروبة. ولاحظت أن العدد لا يتوقف كل 16 ثانية، فهل نريد أن نفرض على المجتمع ما فرضته الصين في زمن ماو تسي تونغ بتقييد الولادة بطفل واحد؟ كيف يمكن أن يكون غير معقول؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى