مصر

وزير الري: السنغال شريك أساسي لمصر في مجال المياه

أكد وزير الموارد المائية والري د. وقال هاني سويلم، إن جمهورية السنغال شريك مهم لمصر في قطاع المياه، مؤكدا أهمية تجديد مذكرة التعاون الموقعة بين البلدين كإطار لمزيد من التعاون.

وأشاد سويلم، خلال لقائه مع الشيخ تيديان دايي وزير المياه والصرف الصحي بجمهورية السنغال، بنموذج التعاون الناجح بين الدول المطلة على نهر السنغال، ممثلة في منظمة تنمية حوض نهر السنغال (OMVS).

وقال وزير الري: “في مؤتمر COP27 الذي عقد في نوفمبر 2022، تمكنا من وضع المياه على رأس أجندة تغير المناخ. وبعد ذلك، شاركت مصر بنشاط في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في مارس 2023. وقادت مصر واليابان الحوار التفاعلي الثالث حول المياه والمناخ.

وتابع: كما قادت مصر الطريق الأفريقي في أنشطة المنتدى العالمي العاشر للمياه الذي عقد في بالي بإندونيسيا في مايو 2024، مضيفا: “يجب أن نواصل هذا النجاح من خلال الاستمرار في وضع المياه في مقدمة أولويات العالم” أجندة حماية المناخ “.

كما أكد سويلم استعداد مصر لتقديم أي شكل من أشكال الدعم للسنغال والإمارات العربية المتحدة في تنظيم مؤتمر الأمم المتحدة القادم عام 2026.

وناقش اللقاء جهود مصر خلال رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكو) لخدمة الأشقاء الأفارقة، وكذلك رغبة مصر في التعاون البناء بين كافة الدول الأفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى