العالم

المرصد الأورمتوسطي: إسرائيل ترتكب جرائم إبادة بلبنان مثل التي تنفذها بغزة

قال مدير المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان محمد المغابط، إن موجة النزوح من جنوب لبنان وكذلك الضواحي وبعض مناطق شمال منطقة البقاع، كانت كبيرة جداً، وأثرت على 1.2 مليون شخص. الناس.

وأضاف خلال مداخلة على قناة القاهرة نيوز اليوم الاثنين، أن إسرائيل ترتكب جرائم إبادة جماعية في لبنان مماثلة لتلك التي ترتكب في قطاع غزة.

وأوضح أنه يتم توزيع النازحين في مراكز إيواء طارئة تديرها الحكومة اللبنانية، وتستوعب 170 ألف نازح، وأن بقية النازحين كانوا إما في منازل استأجروها أو ينامون في الشوارع العامة، ما أدى إلى نزوح كبير و ويؤدي القطاع الصحي إلى زيادة الضغط على اللاجئين.

وأشار إلى أن الدواء يكفي من 3 إلى 6 أشهر حسب المخزون الحالي، إذا لم يكن هناك تصعيد أكبر من التصعيد الحالي.

وأوضح أن الأمن الغذائي يكفي للأشهر الأربعة المقبلة، لافتا إلى أن المساعدات تصل عبر مطار بيروت الدولي، وهو أيضا غير محمي من الهجمات الإسرائيلية.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول من العام الماضي، وسّعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لتشمل لبنان عبر غارات جوية على العاصمة بيروت وهجمات برية في الجنوب.

وحتى مساء الأحد، خلفت الهجمات الإسرائيلية على لبنان 1539 قتيلاً و4471 جريحاً، بينهم أعداد كبيرة من النساء والأطفال، وأكثر من 1340000 نازح.

في هذه الأثناء، يرد حزب الله يوميا على المواقع العسكرية والمستوطنات بالصواريخ والطائرات المسيرة وقذائف المدفعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى