العالم

هل يخرج الوضع عن السيطرة؟ الصحة العالمية تكشف ارتفاع حالات جدري القردة في أفريقيا

أعلنت منظمة الصحة العالمية في جنيف، اليوم الاثنين، أن عدد الدول المتضررة من فيروس جدري القرود (أمبوكسين) ارتفع الآن إلى 16 دولة بعد إضافة دولتين أفريقيتين أخريين إلى القائمة.

وقالت المنظمة إن السلطات الصحية في كل من زامبيا وغانا أبلغت عن حالات إصابة لأول مرة هذا العام.

وأفادت المنظمة أن الحالات المشتبه فيها في جميع أنحاء أفريقيا زادت بنسبة 3.6%، لتصل إلى 36787 حالة حتى 6 أكتوبر/تشرين الأول.

وقالت منظمة الصحة العالمية: “تبقى جمهورية الكونغو الديمقراطية الدولة الأكثر تضررا في عام 2024 (6169 حالة مؤكدة، 25 حالة وفاة)، تليها بوروندي (987 حالة مؤكدة، لا وفيات) ونيجيريا (94 حالة مؤكدة، لا وفيات). “.

وتم تسجيل نحو 85% من الحالات المشتبه فيها في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث حدثت أكثر من 6000 حالة إصابة بالمرض.

ويعتقد خبراء الصحة أن العدد الفعلي أعلى.

وأشاروا إلى أنه لا يتم فحص سوى بعض المصابين الذين ظهرت على أجسادهم طفح جلدي، وأن الكثيرين لا يطلبون الرعاية الطبية حرجًا، حيث أن انتشار المرض في البداية حدث بشكل كبير عن طريق الاتصال الجنسي.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى تأهب، وهو “حالة طوارئ صحية عالمية”، في محاولة لرفع مستوى الوعي بحالة الطوارئ وحشد المزيد من الموارد لمكافحة انتشار المرض.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان بمقرها بجنيف في وقت سابق من الشهر الجاري، أنها منحت تصريح الطوارئ لأول مرة لاختبار تشخيص الإصابة بفيروس (EMBOX).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى