العالم

شولتس يعول على عملية برلين لتسريع تقريب دول غرب البلقان من الاتحاد الأوروبي

وقال المستشار أولاف شولتس إنه ملتزم بتسريع “عملية برلين” المستمرة منذ عشر سنوات لتقريب دول غرب البلقان الست من الاتحاد الأوروبي.

وقال شولتز يوم الاثنين في المستشارية في برلين: “آمل ألا يستغرق الأمر عشر سنوات أخرى حتى تصبح الدول الست أعضاء في الاتحاد الأوروبي”. وجاء تصريح شولتز خلال ظهوره أمام الصحافة مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على هامش قمة غرب البلقان.

وشدد المستشار في بيانه على أن الدول المتضررة يجب أن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي معًا. ولدى سؤاله، أوضح السياسي الديمقراطي الاشتراكي أن الهدف هو بلورة رؤية مشتركة لجميع الدول، لكنه أشار إلى أنه ستكون هناك دول ستلبي كافة الشروط سريعا، وقال: “لن نعرقلها الدول”. ..) ولكن يجب أن يعلم الجميع أنهم سيكونون جزءا من المستقبل المشترك ولا يمكنهم أن يعيقوا بعضهم بعضا (…)”.

وأضاف شولتز أن الصراعات الماضية لا تزال تعيق التعاون اليوم. وانتقد المسار غير المرضي للحوار بشأن تطبيع العلاقات بين صربيا وكوسوفو وقال: “أؤكد لكلا الشريكين أنني أصر على ضرورة التنفيذ الكامل للالتزامات المتفق عليها”، كما أشار إلى أنه أيضًا قومي ومثير للانقسام فالخطابات في البلدان الأخرى تحتاج إلى الاهتمام، ورأى أنها تشكل تهديداً لتحقيق التآزر والتعايش في سلام وازدهار.

في عام 2003، وعد الاتحاد الأوروبي دول غرب البلقان الست ـ صربيا، وكوسوفو، وألبانيا، والبوسنة والهرسك، والجبل الأسود، ومقدونيا الشمالية ـ بإمكانية الانضمام إلى الكتلة. ومع ذلك، فإن البلدان الستة تمر بمراحل مختلفة على طريق الانضمام.

وترتفع معدلات الإحباط حالياً في دول غرب البلقان، خاصة بعد أن أصبحت أوكرانيا ومولدوفا مرشحتين للانضمام بسرعة قياسية بسبب الحرب التي شنتها روسيا ضد أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى