اقتصاد

وزيرة التخطيط تشارك في ورشة البنك الدولي حول تقرير المرأة وأنشطة الأعمال والقانون

دكتور. شاركت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، في ورشة عمل البنك الدولي حول تقرير “المرأة وأنشطة الأعمال والقانون” عبر الفيديو كونفرنس، الهيئات والبنك الدولي بشأن آلية إعداد التقرير وجمع المعلومات ، ليعكس جهود الدولة في مجال تمكين المرأة.

وخلال كلمتها، أعربت المشاط عن امتنانها لمجموعة البنك الدولي لتنظيمها ورشة عمل رئيسية تهدف إلى تزويد المشاركين بفهم أعمق للفجوات والتحديات الرئيسية التي تعوق التمكين الاقتصادي للمرأة، كما أبرزت ذلك دراسة “المرأة وأنشطة الأعمال والتنمية” الإطار القانوني في مصر

وتابعت أن ورشة العمل قدمت رؤى قيمة حول كيفية الدمج الفعال للبيانات والتحليلات المتعلقة بإطار المرأة وأنشطة الأعمال والقانون في المشاريع الجارية، بالإضافة إلى فهم شامل لمنهجية تصنيف الإطار. كما وجهت الشكر للمجلس القومي للمرأة على جهوده في العمل مع شركاء التنمية لتعزيز تمكين المرأة.

وأوضحت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي أن استراتيجية مصر الوطنية لتمكين المرأة 2030 ترتكز على أربع ركائز رئيسية، تشمل تعزيز السياسات والقيادة، والتمكين الاقتصادي، والتمكين الاجتماعي، وحماية حقوق المرأة، مضيفة أن النتائج المحددة التي حققتها مصر تؤكد إمكانات كبيرة للمشاركة الاقتصادية للمرأة. ويمكن ملاحظة أن ذلك سينعكس على زيادة الناتج المحلي الإجمالي لمصر إذا تطابق معدل مشاركة المرأة في سوق العمل مع معدل مشاركة الرجل.

وأضافت أن الأبحاث المتعلقة بالقطاع المالي المصري تشير إلى أن زيادة مشاركة المرأة، خاصة على مستوى مجلس الإدارة، يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتحسين المرونة المالية وزيادة الاستقرار داخل البنوك، مما يزيد من مشاركة الحكومة المصرية في تعزيز الجهود الرامية إلى تمكين المرأة. جدول الأعمال على رأس الأولويات الوطنية، وهي أول دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تطلق مبادرة سد الفجوة بين الجنسين، وهي منصة رائدة بين القطاعين العام والخاص تهدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين وزيادة مشاركة المرأة في القيادة والقرار. اتخاذ المواقف، مع الاعتراف بالدور الحاسم للمرأة في تعزيز التنمية المستدامة. وهذا ما يفسر دور مصر الرائد في أن تصبح أول دولة تطلق استراتيجيتها الوطنية لتمكين المرأة، والتي تتماشى تماما مع الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة.

وفيما يتعلق بالعلاقات بين مصر والبنك الدولي؛ وسلطت المشاط الضوء على دور البنك في العمل مع الحكومة المصرية لتحسين أهداف البلاد واستراتيجياتها مع تقديم دعم قوي ومساندة لتعزيز المساواة بين الجنسين.

وناقشت المشاط سبل التعاون بين الحكومة المصرية والبنك الدولي، مشيرة إلى إطار تمويل التنمية منذ عام 2021 والذي يمثل أحد الركائز الأساسية التي تركز على تحسين الإدماج الاقتصادي للمرأة كما تركز على الجوانب التنظيمية والتنظيمية والإصلاحات التشريعية الرامية إلى في تحسين مشاركة المرأة في سوق العمل و… تشمل جهود الحكومة لمكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي أيضًا اعتماد مدونة سلوك وطنية لضمان السفر الآمن والإنساني بالسكك الحديدية للنساء، مع توسيع الخطة لتصبح نموذج لوسائل النقل العام الأخرى في المستقبل.

كما تحدثت عن المشاريع التي يتم تنفيذها مع البنك الدولي، منوهة بالجهود المبذولة لتحقيق المساواة بين الجنسين، لا سيما في برنامج تكافل وكرامة للحماية الاجتماعية، حيث تشكل النساء 75% من المستفيدين الرئيسيين من البرنامج، موضحة أن برنامج داس يسمح تحصل هؤلاء النساء على بطاقات المزايا التي تتيح لهن إدارة الشؤون المالية لأسرهن بشكل أفضل.

كما أشارت إلى مشروع “تحفيز ريادة الأعمال لخلق فرص العمل” الذي كان يستهدف في البداية تمويل 85 ألف مؤسسة متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وخلق أكثر من 100 ألف فرصة عمل للمواطنين المصريين، مبينة أن المشروع يلبي التوقعات ويساعد في خلق أكثر من 100 ألف فرصة عمل للمواطنين المصريين. 400 ألف فرصة عمل تمثل 43% من المستفيدين

وأشارت إلى التعاون الوثيق مع مؤسسة التمويل الدولية بشأن الإصلاحات القانونية التي تهدف إلى توفير فرص اقتصادية متساوية للمرأة، مؤكدة أن هذه الجهود تتماشى مع التزام الحكومة المصرية الأوسع بتعزيز المساواة في الأجور والفرص لزيادة التمويل لرائدات الأعمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى