العرب

العشاء الأخير.. ماذا نعرف عن طائرة حزب الله التي هاجمت معسكر حيفا؟ (فيديو)

هاجم حزب الله اللبناني، أمس الأحد، معسكراً للواء جولاني التابع للجيش الإسرائيلي في بلدة بنيامينا شمال إسرائيل بـ”سرب من المسيرات الهجومية”.

وقال حزب الله: إن “الطائرات المسيرة المحددة تمكنت من اختراق رادارات الدفاع الجوي الإسرائيلي دون أن يتم اكتشافها ووصلت إلى هدفها في معسكر تدريب للواء جولاني في منطقة بنيامينا جنوب مدينة حيفا المحتلة”.

وأضاف أن المسيرات “انفجرت في غرف تضم العشرات من ضباط وجنود الجيش الإسرائيلي الذين كانوا يستعدون للمشاركة في الهجوم على لبنان، ومن بينهم ضباط رفيعو المستوى”.

وقال الجيش الإسرائيلي إن أربعة من جنوده قتلوا وأصيب سبعة بجروح خطيرة في الهجوم.

واستخدم حزب الله في هجومه طائرات مسيرة هجومية يمكنها تحديد الهدف في الجو وإطلاق الصواريخ عليه قبل مهاجمته لاستكمال تدميره.

وتصنف الطائرات التي يستخدمها حزب الله على أنها طائرات بدون طيار هجومية، ويجمع هذا النوع من الطائرات بدون طيار بين مزايا الطائرات من حيث ارتفاع الطيران والمسارات المتغيرة للوصول إلى الهدف مع مزايا الصواريخ التي تهاجم أهدافها بقوة تدميرية كبيرة من مسافة قصيرة جداً. المسافة، مما يجعل من الصعب اعتراضهم.

أفلتت مسيرة للحزب من أنظمة الدفاع الجوي ووصلت إلى معسكر الجيش في بنيامينا جنوب حيفا، فيما تم إسقاط المسيرة الثانية.

وقال موقع “واينت” الإسرائيلي: “يبدو أن الطائرة بدون طيار المتفجرة، التي تسببت في مقتل أكثر من شخص – بينهم أربعة قتلى – أصابت هدفها بدقة كبيرة”.

وأضاف: “يقوم الجيش الإسرائيلي بالتحقيق في الحادث، ولكن بناءً على التفاصيل القليلة المعروفة حاليًا، يمكن الافتراض أنها تتعلق بطائرة بدون طيار متفجرة من طراز صياد 107 مصنوعة في إيران ويستخدمها حزب الله على نطاق واسع، والتي ينتجها بنفسه أيضًا في لبنان”. “العشرات.”

يُشار إلى أن الطائرات الهجومية بدون طيار تمثل سلاحًا مثاليًا فيما يسمى “الحروب المشتركة”، والتي تتطلب التبادل المتزامن للبيانات القتالية مع مراكز القيادة ومنصات القتال المختلفة.

كما تساعد المسيرات السريعة على اختصار الفاصل الزمني بين الاستطلاع وجمع المعلومات الدقيقة عن الهدف ووقت قصفه، مما يقلل الوقت اللازم لاتخاذ القرار بشأن الهجوم إلى بضع ثوان في بعض الحالات.

تتمتع طائرات Pounce بدون طيار بمزايا أخرى: يمكن إطلاقها من منصات محمولة أو حتى أنابيب إطلاق تشبه مدافع الهاون.

ويمكن أيضًا إطلاق مسيرات مستعجلة من البر والبحر والجو في بعض الحالات، اعتمادًا على نوع العمليات القتالية التي يتم تنفيذها وموقع الهدف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى