فن وثقافة

غدا.. عرضا نجع الونس وزجاج انفجاري متقطع بمسابقة العروض الطويلة بمهرجان آفاق

أعلنت إدارة مهرجان آفاق المسرحي في نسخته العاشرة، عن جدول العروض ليوم غد الثلاثاء، حيث سيتم عرض مسرحيتي “نجع الونس” و”الزجاج المتفجر المتقطع” ضمن العرض الطويل. مسابقة العروض المجموعة أ في الدورة للفنان نور الشريف. وتقام المرحلة الأولى في الفترة من 3 إلى 21 أكتوبر على مسرح آفاق وتنتهي بالمرحلة الأخيرة على مسرح الهناجر في الفترة من 29 أكتوبر إلى 7 نوفمبر تحت رعاية د. أحمد حنو وزير الثقافة.

وقال عزيز عادل مخرج مسرحية “نجع الونس”: تدور أحداث العرض في قرية نائية في فترة الستينيات، حيث يقتل عمدة القرية على يد شخص مجهول، وفي نفس الوقت يظهر الشيطان في مسرحية “نجع الونس”. شكل قروي يطلب التوبة ويطلب المغفرة الإلهية من خلال تنظيف الفوضى التي ابتليت بها القرية. لكن هل سينجح؟ وأوضح عادل: أعتقد أن قوة الفن تتجاوز الزمن، فالعمل الفني لديه القدرة على إشعال الثورات وإطفائها. اخترت هذا العرض لأنه يحتوي على مواضيع فكرية يمكن أن تساهم في تكوين جيل ناقد ومفكر.

مسرحية “نجع الونس” تقدمها فرقة المسرح المسرحية ويلعب الأدوار: “نوارة” آية أحمد أومي، “جليلة” بسنت هشام، “الشيخ صالح” محمود عبد النبي، “الشيطان” عزيز عادل. “العمدة صادق” أحمد محمد، “عمران” “إسلام علي، “مبروك” أيمن العوضي، “علياء” مريم حاتم، “سعيد” أحمد عاشور، “مطوع” يوسف أنور، “مجاهد” سعيد علي، “صفية” بسملة سمير، “حسن” يوسف سعيد، “زينب” رضوى منتصر، “الضابط علاء” إيهاب سالم، “مهجة” ريم أشرف، “إنصاف” أمنية محمد، “تحية” وسام جمال. أما الفريق الفني: إضاءة إسلام علي، موسيقى عزيز عادل، مكياج إسلام علي، مساعدو إخراج: إيهاب سالم، إسلام أسواني، سعيد علي. الإدارة: يوسف سعيد ووسام جمال، سيناريو وإخراج: عزيز عادل.

وقال شادي نادر، مخرج مسرحية «انفجار زجاج متقطع» لفرقة بداية تيم: يناقش العرض مشكلات اجتماعية مختلفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تؤدي في بعض الأحيان إلى كوارث بين الناس. ورغم ما تقدمه من مميزات وتسريع التواصل، إلا أنها تظل سلاحا ذا حدين، إذ تعكس جوانب من الخداع والنفاق الاجتماعي.

وأوضح نادر: تدور أحداث المسرحية حول عائلة مكونة من الأب نوح والأم رضا والطفل نادر الذي يعاني من الاضطراب الانفجاري المتقطع. يحاول الأب التعامل مع الوضع بذراعين مفتوحتين بينما ترفض الأم قبوله. ويتم حبس الطفل في صندوق زجاجي للسيطرة على نوبات صراخه، مما يؤدي إلى مشادات حامية بين الوالدين، تنتهي برفع الأم دعوى طلاق. وتتفاقم الأزمة بسبب وسائل التواصل الاجتماعي وتصبح موضوع رأي عام واتجاه. وبسبب جهل الأب بآليات التواصل عبر الإنترنت، يجد نفسه في موقف المتهم. يستفيد الجميع من قضيته بالشهرة والمال وفي النهاية يُحبس الأب في الصندوق الزجاجي ويُترك وحيدًا في مجتمع سئم من الأفكار السلبية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي.

مسرحية “زجاج متفجر متقطع” تقدمها فرقة بداية تيم ويلعب الأدوار: “الأب نوح” محمد خروبة، “الأم رضا” نور عرفات، “الطفل نادر” ستيفن عماد، “فلوباتر” علي زعتر، “إنستوزي”. “ساندرا ماجد، “الشاب”، “مارو إبراهيم”، “السندر” مصطفى وائل، “الزوج 1” بولا عايد، “الزوجة 1” ميرنا حكيم، “الزوج 2” أحمد شعبان، “الزوجة 2” فيرينا عطا، “عادل” منصف” سعيد سمير، “د. ماهر.” مروان عمرو”، “د. “عبد السميع” أشرف هاني”، “د. “نذير” شهد السعيد، “د. فايق” أحمد حمدي، “د. “تيسير” بيشوي عياد، “د. “جميلة” دميانة مجدي.

شارك في الاستعراضات: فيرينا عطا، بيشوي شريف، مريم عيد، جوستينا عزت، دميانة مجدي، بيشوي عياد، شهد السعيد، أحمد حمدي، سعيد سمير، وأشرف هاني. الموسيقى من إعداد بيشوي حنا، إضاءة شادي نادر، ديكور كيرلس ناجي، مكياج دميانة مجدي، تصميم العرض محمد بحيري، أكسسوارات وملابس ديفرام شنودة، إدارة المسرح كريم سمير ومساعد مخرج فيرينا عطا. المسرحية من تأليف أحمد محمد مراد، وإخراج شادي نادر.

يذكر أن مهرجان آفاق المسرحي يقام في دورته العاشرة برعاية وزارة الثقافة وبدعم من قطاع شؤون الإنتاج الثقافي بقيادة المخرج خالد جلال أمين عام المهرجان ومؤسسه هشام السنباطي المدير التنفيذي سالي سليمان المدير الفني ياسر أبو العينين أيمن غالي مدير الإعلام والنشر والتوثيق الناقد والكاتب أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى