مصر

وزير الري: ندرة المياه تعيق القدرة على ضمان الأمن الغذائي

دكتور. قال هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعاني من نقص حاد في المياه، والذي يتفاقم بسبب تغير المناخ والنمو السكاني.

وأضاف سويلم أن هذه التحديات تعيق ضمان الأمن الغذائي وتهدد سبل عيش المجتمعات الأكثر ضعفا، مؤكدا أنه يجب علينا أن نتكاتف لوضع حلول عملية لمواجهة هذه التحديات.

وشدد وزير الري على أهمية الانتقال من مرحلة السياسات والمناقشة إلى التنفيذ الفعلي من خلال وضع مقترحات للمشروعات المطلوب تنفيذها على أرض الواقع.

وشدد سويلم على أهمية التحول من ممارسات الري التقليدية إلى أنظمة الري الذكية الحديثة لزيادة الإنتاجية الزراعية مع ترشيد استخدام مواردنا المائية.

كما أشار إلى الرغبة في تطبيق مفهوم الترابط بين الماء والغذاء والطاقة لضمان فعالية واستدامة الممارسات المستخدمة وتوفير بيانات موثوقة كأساس لاتخاذ قرارات مستنيرة.

وشدد أيضًا على أهمية استكشاف حلول مبتكرة مثل استخدام الموارد المائية غير التقليدية، بما في ذلك تحلية المياه لإنتاج الغذاء على نطاق واسع ومعالجة المياه، بالإضافة إلى تحديث الممارسات الزراعية مع مراعاة الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

جاء ذلك خلال جلسة “فتح مسار منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)” ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى