منوعات

وزير الصحة يعلن محاور النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية

دكتور. أعلن خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، المحاور الرئيسية للنسخة الثانية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC’24)، والذي سيعقد في الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر 2024. تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية وبالتعاون مع المجموعة الوزارية للتنمية البشرية في إطار المشروع الوطني للتنمية البشرية والمبادرة الرئاسية للتنمية البشرية “بداية جديدة للتنمية البشرية” ” بالعاصمة الإدارية الجديدة .

دكتور. وأوضح حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المؤتمر في نسخته الثانية يتضمن ديناميكية كبيرة من الأنشطة والجلسات التفاعلية والمناقشات وورش العمل حول مختلف الموضوعات الهامة والأساسية في مجال الصحة. السكان والتنمية البشرية بحضور عدد كبير من الوزراء والسفراء والخبراء وصناع السياسات وصناع القرار على المستويين المحلي والدولي والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني ورواد الأعمال والمؤثرين وأكدوا أن المؤتمر بمثابة منصة ديناميكية لتحسين تنفيذ أهداف المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية “بداية” حيث تعمل على إشراك أصحاب المصلحة الرئيسيين وتوفير فرص عالمية لتبادل الأفكار وبناء الشراكات للعمل معًا لمعالجة المجالات الرئيسية مثل تحسين الرعاية الصحية وتعزيز التعليم وخلق فرص العمل .

وأشار عبد الغفار إلى أن اليوم الأول للمؤتمر يشتمل على سلسلة جلسات حول كل ما يتعلق بعلم الأمراض السريرية والأمراض الوراثية لدى الأطفال وإمكانية استخدام أساليب الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى جلسات حول (عمليات التجميل والترميم واستخدام الآليات). (الذكاء الاصطناعي، عمليات الأطفال، أمراض الكلى، الأمراض الجلدية، الطب النفسي، جراحة الأعصاب، التمريض، أمراض الكبد والجهاز الهضمي)

وأشار عبد الغفار إلى أن اليوم الثاني للمؤتمر يتضمن جلسات أخرى في كافة المواضيع (طب الأطفال، الأمراض الرئوية، التخدير، تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، أمراض النساء والتوليد، أمراض الأنف والأذن والحنجرة، رعاية الأطفال حديثي الولادة)، فيما تمحورت الجلسات حول مواضيع… ويتناول اليوم الثالث للمؤتمر موضوعات (جراحة الأورام، علاج الأورام بالإشعاع، الجراحة العامة، الأمراض المعدية، علم الأوبئة، طب الأسرة، طب الأعصاب، جراحة الأوعية الدموية، طب القلب والأوعية الدموية، أمراض القلب التداخلية).

وتابع عبد الغفار أن اليوم الرابع للمؤتمر يتضمن جلسات حوارية في كافة المواضيع (جراحات العظام، جراحة المسالك البولية، طب الطوارئ، الروماتيزم، التأهيل والعلاج الطبيعي، التغذية السريرية، طب الأسنان، طب العيون، جراحة الوجه والفم والوجه والفكين، الأشعة التشخيصية). ).

وأشار عبد الغفار إلى أن المؤتمر سيتضمن سلسلة من ورش العمل حول “بناء قدرات الكوادر البشرية في القطاع الصحي، وتحسين الوصول إلى الخدمات الصحية الجيدة للنساء والفتيات المعرضات للعنف ورفع وعيهن من خلال عيادات المرأة الآمنة، والتدريب على …” تتضمن أدوات الحصول على الاعتماد، وتبادل الخبرات بين مصر والصين في مجال اكتشاف الأورام وعلاجها، والإجراءات اللازمة لتحسين صحة المرأة وتمكينها اقتصاديا، وتعزيز دور العاملين في القطاع الصحي.

وأشار عبد الغفار إلى أن المؤتمر يتضمن سلسلة من الجلسات الحوارية وورش العمل العلمية المتعلقة بالتنمية البشرية، بما في ذلك تعزيز القدرات البشرية في إطار التنمية البشرية وأهمية تعميم مناهج التنمية البشرية في اتخاذ القرار، فضلا عن تحسين العمل الجماعي. الأساليب وتحديد الفرص والتهديدات الجديدة في مجال التنمية البشرية، وتعزيز تمكين المجتمعات المحلية وتقديم الخدمات بما في ذلك التنمية البشرية للمجتمعات، وخاصة في محافظات صعيد مصر، وخلق أبطال الرياضة كأحد أبعاد التنمية البشرية، تعزيز المعلومات الدقيقة والنهج الديني لتنظيم الأسرة وتمكين المرأة، والاستثمار في التعليم لتحسين تحقيق أهداف التنمية البشرية، وتحقيق الحكم الصحيح للتنمية البشرية المستدامة والعادلة، وتحسين أنظمة تعليم الأطفال، وإعداد القوى العاملة لوظائف المستقبل، ودعم الصحة النفسية ومكافحة المخدرات والعنف، وإنشاء أنظمة حماية اجتماعية أكثر شمولاً وعدالة، وتمكين الشباب والنساء، وإشراك المجتمعات المحلية في خطط التنمية وصنع القرار).

وأكد عبد الغفار أن المؤتمر يهدف إلى معالجة مختلف التحديات التي تواجه النظام الصحي بما يحقق أهداف التنمية المستدامة والاستثمار في التنمية البشرية واستدامة تحسين النظام الصحي من أجل مستقبل أكثر صحة وازدهاراً. تعزيز الشراكات مع مختلف الجهات المعنية على المستويين المحلي والدولي، مشيراً إلى أن المؤتمر يشكل منصة عالمية لتبادل الخبرات وتعزيز الارتباط بين السكان والصحة والتنمية البشرية وتحويل الاستراتيجيات والتوصيات إلى خطط يمكن تنفيذها على أرض الواقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى