العرب

مجلس الأمن يعقد جلسات بشأن لبنان واليمن والصحراء الغربية الأسبوع الجاري

يعقد مجلس الأمن هذا الأسبوع سلسلة من الاجتماعات المهمة في ظل تدهور الوضع في الشرق الأوسط. لمناقشة ملفات لبنان واليمن والصحراء الغربية.

وقال مجلس الأمن في بيان له اليوم الاثنين، إنه سيعقد اليوم في مشاورات مغلقة إحاطة نصف سنوية حول تقرير الأمين العام حول تنفيذ القرار 1559 فيما يتعلق بلبنان، وسيقدم الإحاطة كل من وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو.

وأوضح بيان مجلس الأمن أنه ستعقد جلسة إحاطة شهرية مفتوحة ومشاورات مغلقة بشأن اليمن غدا الثلاثاء، فيما سيكون المبعوث الخاص لليمن هانز جروندبرج ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية بالإنابة جويس مسويا وممثل المجتمع المدني واحدا منها. وسيقدم الإحاطة الإعلامية لرئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم الاتفاق الحديدة مايكل بيري الذي سيتم إحاطته أيضاً.

ومن بين الملفات التي سيناقشها مجلس الأمن غدا الإحاطة الفصلية حول كولومبيا. وسيعقد الممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للتحقق في كولومبيا، كارلوس رويز ماسيو، وممثل المجتمع المدني جلسة إحاطة ستليها مشاورات مغلقة.

يعقد مجلس الأمن بعد غد الأربعاء مشاورات مغلقة بشأن بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية والمبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية ستافان دي ميستورا والممثل الخاص للأمين العام. وسيقوم الجنرال للصحراء الغربية ورئيس بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، ألكسندر إيفانكو، بإجراء الإحاطة الإعلامية.

وسيعقد اجتماع بعد غد مع الدول المساهمة بقوات في بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى ومارثا أما أكيا الأمين العام المساعد لأفريقيا في إدارتي الشؤون السياسية وبناء السلام والعمليات. سوف يحضر الاجتماع.

تعقد الندوة السنوية غير الرسمية المشتركة التاسعة لمجلس الأمن الدولي ومجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، بعد غد الأربعاء، وتستمر لمدة يومين.

تعقد جلسة التشاور المشتركة الثامنة عشرة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومجلس الاتحاد الأفريقي يوم الجمعة المقبل. ويراقب أعضاء مجلس الأمن أيضاً الوضع في السودان، خاصة في ضوء القتال الدائر في الفاشر. ويتفاوض الأعضاء حاليا بشأن مشروع إعلان يدعو إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية من خلال الحوار في المناطق الأكثر ضعفا في السودان.

ومن المنتظر أن تتواصل المفاوضات في مجلس الأمن بشأن مشروع بيان اقترحته سويسرا بشأن الإحاطة رفيعة المستوى حول “استباق تأثير التطورات العلمية على السلم والأمن الدوليين”، المقرر عقدها في 21 أكتوبر الجاري، بالإضافة إلى مناقشة حول مشروع بيان رئاسي بشأن مكتب الأمم المتحدة الإقليمي للشرق الأدنى، وزعته موزمبيق والمملكة المتحدة، والمكلف بمعالجة هذه القضية.

وفيما يتعلق باجتماعات الهيئات الفرعية التابعة لمجلس الأمن، تجري اليوم مشاورات غير رسمية للفريق العامل المعني بالأطفال والصراع المسلح للتفاوض على استنتاجاته بشأن تقرير الأمين العام عن الأطفال والصراع المسلح في الفلبين وسيعقد اجتماع رسمي للجنة الأركان العسكرية لمناقشة الوضع في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بما في ذلك عمل منظمة بعثة تحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ومن المقرر إجراء مشاورات غير رسمية للجنة العقوبات اليمنية يوم الخميس لتقديم إحاطة من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى