فن وثقافة

الحبس الاحتياطي.. ننشر توصيات المجلس القومي لتحسين حالة حقوق الإنسان في مصر

أصدر المجلس القومي لحقوق الإنسان تقريره السنوي السابع عشر عن الفترة من يوليو 2023 إلى يونيو 2024، والذي تضمن عدداً من التوصيات لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في مصر.

وبحسب تقرير المجلس فإن أهم التوصيات هي كما يلي:

1- الإسراع في اعتماد نتائج الحوار الوطني وتوسيع دائرة الحوار لتشمل القوى الاجتماعية الفاعلة على المستويين الوطني والمحلي. 2- تحديث الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان لتحسين القدرة على متابعة نتائجها من خلال إيجاد مجموعة من المؤشرات الكمية والنوعية المناسبة لسياق وطبيعة الاستراتيجية.
3- العمل على دمج الاستراتيجيات الوطنية في مجالات حقوق الإنسان والتغير المناخي والسكان في سياق الممارسات والإجراءات وخطط التنفيذ على المستويين الوطني والمحلي.
4- اعتماد قانون الإجراءات الجزائية المحدث ومواصلة النهج التشاركي في كافة مراحل إقرار القانون مع الأخذ بعين الاعتبار التطورات التكنولوجية والمؤسسية ذات الصلة ومراعاة التوصيات الصادرة في إطار الحوار الوطني حول الحبس الاحتياطي والإجراءات الاحترازية، فضلا عن اعتماد قانون حماية المبلغين والشهود.
5- توسيع صلاحيات رئيس الجمهورية في العفو عن الأحكام، مع التركيز على المدانين في قضايا تتعلق بمخالفات قوانين ممارسة حرية الرأي والتعبير.
6- تعديل مواد تعريف جريمة التعذيب في قانون العقوبات لتتوافق مع المعايير الدولية ذات الصلة ومراجعة تعريف الإرهاب في قانون مكافحة الإرهاب وقانون تنظيم قوائم التنظيمات الإرهابية والإرهابيين لضمان التوافق مع المعايير الدولية.
7- استكمال خطة تطوير مرافق السجون، واعتماد البرامج التدريبية المقررة للعاملين في مراكز التأهيل المتطورة، وتعزيز التنسيق بين المجلس ووزارة الداخلية والنيابة العامة لتكثيف الزيارات إلى السجون ومراكز الاحتجاز، والعمل على تطوير مراكز الاحتجاز والأماكن التابعة لمديريات الأمن ومراكز الشرطة.
8- إعادة النظر في الجرائم المعاقب عليها بالإعدام، والحد من نطاق العقوبة، واعتماد وقف اختياري لتنفيذ عقوبة الإعدام لحين تنفيذ المراجعة الشاملة، والإسراع في إنشاء هيئة مكافحة التمييز كالتزام دستوري. .
9- إقرار نتائج وتوصيات الحوار الوطني بشأن سرعة إقرار قانون تنظيم المجالس الشعبية المحلية وسرعة إجراء وتشكيل انتخاباتها.
10- تعديل بعض أحكام قانون مباشرة الحقوق السياسية بهدف تحسين استخدام التكنولوجيا الحديثة في العملية الانتخابية والاتجاه نحو أنظمة انتخابية تضمن تمثيلاً أكبر للأحزاب السياسية المختلفة في المؤسسات المنتخبة.
11- مراجعة القوانين المنظمة لعمل المنصات الصحفية الإلكترونية ومحاولة فتح الأبواب لمواءمة هذه المنصات مع ظروفها والحد من استخدام آليات الحجب والإسراع بإقرار قانون حرية المعلومات.
12- إقرار قانون العمل الجديد، وتوسيع نطاق التشاور مع الجهات المعنية، ووضع حلول فعالة لضمان شمول العمال غير المنتظمين والعاملين في القطاع غير الرسمي بالتأمين، واتخاذ إجراءات فعالة لمنع عمالة الأطفال.
13- اعتماد برنامج يعتمد على أفضل الممارسات العالمية للخروج من الفقر، ليتم تطبيقه على المستفيدين من برامج المساعدات النقدية تكافل وكرامة.
14- زيادة مخصصات الصحة والتعليم والبحث العلمي في الميزانية العامة للدولة بما يتوافق مع النسب المقررة في الدستور. 15- مواصلة تنفيذ البرنامج القومي للتنمية الريفية في مصر “حياة كريمة” ومعالجة التحديات التي أدت إلى تمديد فترة المرحلة الأولى والاستفادة من الدروس المستفادة منه في تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة.
16- تقليص نطاق إجراءات نزع الملكية للمنفعة العامة، وزيادة قيمة التعويضات، وتسهيل آليات الحصول عليها، وتنفيذ خطط إعادة التوطين الفعالة بما يتوافق مع المعايير الدولية ذات الصلة، وإقرار قوانين شاملة لتحديد ومكافحة أشكال العنف ضد المرأة.
17- إقرار برنامج شامل لتطوير دور رعاية المسنين للبنين والبنات والمؤسسات العقابية المرتبطة بها والالتزام بالمعايير الدولية في هذا الشأن.
18- العمل على تعديل القانون رقم 197 لسنة 2017 لتوفير ضمانات أكبر لزيارة السجون ومراكز الاحتجاز للمجلس القومي لحقوق الإنسان من خلال الإخطارات وزيادة الاعتمادات المالية للمجلس في الموازنة العامة للدولة وضمان التنفيذ الفعال والسريع وآلية تنسيق مرنة في المجلس القومي لحقوق الإنسان والنيابة العامة ووزارة الداخلية لضمان التدخل السريع في معالجة الشكاوى والتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان.
19- تنفيذ آلية تنسيق فعالة ومستدامة في المجلس القومي لحقوق الإنسان والوزارات الرئيسية التي تتعامل مع غالبية الشكاوى والادعاءات المتعلقة بانتهاكات الحقوق الاقتصادية والاجتماعية التي يتلقاها المجلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى