العالم

الصين تشرع في مناورات عسكرية حول تايوان

بدأت الصين إجراء مناورات عسكرية كبيرة حول تايوان، وصفها الجيش في بكين بأنها “تحذير خطير” للقوات “الانفصالية” في الجزيرة.

واقتربت السفن والطائرات من اتجاهات متعددة، وأصدر تلفزيون الصين المركزي الذي تديره الدولة خريطة تظهر ست مناطق حمراء رئيسية حول تايوان حيث تجري المناورات.

كانت هناك تقارير في الأيام الأخيرة تفيد بأن الصين قد تجري مناورات رداً على الخطاب الذي ألقاه الرئيس التايواني لاي تشينج تي في العاشر من أكتوبر، الذي يوافق العيد الوطني لتايوان.

وشدد لاي في خطابه على أنه سيعارض أي محاولات ضم أو تعديات من قبل بكين. وقال لاي للحشود خلال حفل أقيم في ساحة خارج القصر الرئاسي في تايبيه: “جمهورية الصين (الاسم الرسمي لتايوان) وجمهورية الصين الشعبية لا تخضعان لبعضهما البعض”.

وأضاف: “الديمقراطية والحرية تزدهران على هذه الأرض. وليس لجمهورية الصين الشعبية الحق في تمثيل تايوان”.

وتعتبر الصين تايوان جزءا من جمهورية الصين الشعبية وهددت مرارا بغزوها في الماضي. وحذرت الصين الدول الأخرى، خاصة الولايات المتحدة، من دعم تايوان لأنها تتدخل في شؤون الصين الداخلية.

تتمتع تايوان الديمقراطية، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 24 مليون نسمة، بحكومة مستقلة منذ عام 1949. وتزايدت التوترات عبر مضيق تايوان منذ الانتخابات التي أدت إلى تولي لاي تشينغ تي رئاسة تايوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى