فن وثقافة

مروة ناجي تتألق بأجمل أغاني الطرب في مهرجان الموسيقى والغناء على مسرح النافورة

تزينت دور الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور بسحر الموسيقى والغناء، مفعمة بمزيج من روائع التراث العربي والأعمال الجادة المعاصرة، وذلك ضمن فعاليات الأمسية الثالثة لمهرجان الموسيقى والغناء في نسخته. السنة الثلاثون – الطبعة الثانية.

وفي مسرح النافورة، أذهلت الفنانة مروة ناجي الجمهور الغفير بأدائها الرائع، بمصاحبة الفرقة الموسيقية تحت إدارة المايسترو د. آلاء عبد السلام حيث غنت نخبة من أروع الأغاني في الموسيقى العربية.

سابقا، د. عماد عاشور تشيللو في أغنية “حب إيه” ألحان بليغ حمدي. وفي الاستراحة الأولى من الحفل، أدى نخبة من نجوم الأوبرا وهم سمية وجدي ومحمد الخولي ونهى حافظ وياسر سليمان أجمل الألحان التي كتبها الموسيقار المبدع بليغ حمدي للفنانة وردة الجزائرية و وبدأ المطربون الرئيسيون الذين قدموا مقطوعة “وردة”، ثم أغاني “حوا”، “يا حواء”، “في انتظارك”، “في غمضة عينيها”، “شغف الحب”، “يا سمرة”. و”مكسوفة” و”إمتى أشوفك” و”الخيزران” و”على الرملة” و”عدوية” و”طير” و”يا هوا”.

وعلى مسرح معهد الموسيقى العربية، قدمت الفنانة التونسية مليحة بمصاحبة الفرقة الموسيقية تحت إدارة المايسترو عزيز المصري حفلا متميزا قدمت فيه بالإضافة إلى العديد من ألحانها مختارات من الألحان. روائع الغناء العربي الأصيل وبعض الأغاني التونسية التقليدية.

بدأ الحفل بمقطوعات موسيقية حملت عنوان “حنة، النيل القديم، حنة التمر، شباب أول”، ثم أدت مليحة أغنيات مثل “اتهموني بالغيرة على نفسي”، “قلبي دليلي”، “مالي”، “” “نورك يكفيني” و”يا تعذبني”، “بزينتك”، “النهر الأبدي”، “حبيبي يستمتع بوقته”، “يا اشتقتلك رد علي”، “” “حبك كبير” و”سهر الليالي” و”صوت الناي” و”بنت اللحظة” و”يا خليلة” واختتمت الحفل بأغنية “يا حبيبتي يا مصر”.

استقبل مسرح الجمهورية فرقة عمانية قدمت تجربة فنية فريدة بعنوان «ثلاثية غزة»، تلتها الفنانة السورية لينا شماميان بتجربة بعنوان «سفر»، رافقت الجمهور في رحلة موسيقية جمعت بين عدة لغات عربية وأجنبية، قدمت في صيغ الموسيقى المختلفة.

أما في أوبرا الإسكندرية، استمتع الجمهور بأمسية موسيقية للفنانة الأردنية نداء شرارة، بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو إيهاب عبد الحميد، حيث تألقت بأدائها الساحر. سبق ذلك عرض غنائي لمجموعة من فناني الأوبرا وهم: “ندى غالب وغادة آدم ومحمد الطوخي ومحمد متولي”، واستمتع الجمهور بأصواتهم الغنائية لأغاني مثل “اللي قريب منك بعيد”. “، “آخر أيام الصيف”، “اسمعني”، “ألف ليلة وليلة”، “أخاف أن أقول”، “لماذا كان كل هذا من أجله”، “أوه، اشتقت إليك”، “وعد” و”حسنك يا مصر” و”ماتت بجوارنا”. عازف القانون د. كما ظهر ماجد سرور في أغنيتين “بأمر الحب” و”دارة الأيام”.

استضافت مسرح أوبرا دمنهور أمسية سورية مميزة للفنانة وعد البحري، ضمت أعمالاً معاصرة مثل “الليلة ليلة” و”حاول تتذكرني” و”أحببنا وأحببنا” و”الشاب المظلم” جاني “، و”أوقاتي حلوة” التي نالت إعجاب الجمهور. كما غنت الفنانة مجد القاسم أغاني مثل “لحظات غرام”، “لماذا تسأل عليا”، “أمرك يا حبيبتي”، “على العين لحظتين”، “على رموش عينيها”. . “لعبتك”، “غمض عينيك”، “رسالة”، “يا حرام”، “قسوة قلبك”، “اسمع، ابقَ”، “أمر الحب”، “سيرة الحب”، ” حيرتي قلبي” و”طيبة يا سيدتي” بالإضافة إلى فقرات مميزة ضمت ألحان أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش.

مركز تنمية المواهب بإدارة مديره الفني د. كما أدى سامح صابر عروضه الغنائية في الساحة الخارجية للأوبرا في تمام الساعة السابعة مساءًا. كما امتدت الجائزة إلى المؤتمر العلمي المصاحب للمهرجان، والذي ناقش في جلساته الصباحية موضوع الأغاني العربية المعاصرة والمصادر الموسيقية المتنوعة، أحاطت بمناقشات معمقة من قبل نخبة من الباحثين من مختلف الدول العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى