العالم

النمسا: اليمين المتطرف يحقق مكاسب في الانتخابات المحلية بعد فوزه بالانتخابات العامة

حقق المتطرفون اليمينيون في أوروبا نجاحاً انتخابياً جديداً بمكاسب قياسية في الانتخابات الإقليمية في النمسا، بعد أسبوعين فقط من فوز حزب الحرية النمساوي المعادي للأجانب بالانتخابات الفيدرالية.

وحقق حزب الحرية 14 نقطة مئوية في النتائج الأولية للانتخابات المحلية في فورارلبرغ، وهي ولاية اتحادية صغيرة تقع بين بحيرة كونستانس ومنتجع أرلبرغ للتزلج، وحصل على نحو 28% من الأصوات هناك.

واحتل حزب الشعب النمساوي المحافظ بزعامة الحاكم ماركوس فالنر المركز الأول بخسارة 5 نقاط مئوية وحقق ما يعادل نحو 38%.

وحصل حزب الخضر، الشريك الائتلافي لحزب الشعب في برلمان فيينا، على 12% من الأصوات، في حين حصل الديمقراطيون الاشتراكيون والليبراليون الجدد على نحو 95% من الأصوات.

وتمثل نتيجة الانتخابات الإقليمية التي أجريت يوم الأحد دليلا جديدا على الدعم القوي لحزب الحرية الذي تتزامن مكاسبه مع صعود اليمين المتطرف في دول أوروبا الغربية الأخرى، أبرزها هولندا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.

ومع ذلك، فمن غير المرجح أن يكون لنجاحه على المستوى المحلي بعد الانتخابات الفيدرالية تأثير مباشر على تشكيل الحكومة الفيدرالية النمساوية الجديدة.

قال المستشار النمساوي كارل نيهامر من حزب الشعب النمساوي، إنه لا يريد الدخول في ائتلاف فيدرالي مع حزب الحرية بزعامة هربرت كيكل. ولا تزال الجهود الرامية إلى تشكيل ائتلاف حاكم عملي مستمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى