اقتصاد

بالأرقام.. تراجع حاد لأعداد سفن وإيرادات قناة السويس بسبب توترات المنطقة

قال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إنه رغم التحديات الحالية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر، إلا أن قناة السويس تعمل بكفاءة على مدار الساعة وتستقبل مختلف أنواع وشحنات السفن.

جاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات الجلسة النقاشية “مرونة الخدمات اللوجستية في مواجهة اضطرابات البحر الأحمر” ضمن فعاليات المنتدى اللوجستي العالمي الذي تنظمه وزارة النقل والخدمات اللوجستية السعودية في الفترة من (12 أكتوبر إلى 2019). 14) في مركز الملك عبدالله المالي بالرياض.

وأوضح ربيع أن الوضع الحالي في منطقة البحر الأحمر يمثل أزمة غير عادية، لم تشهد المنطقة مثلها من قبل، وتحديًا أمنيًا كبيرًا يؤثر سلبًا على استدامة سلاسل التوريد العالمية وسرعة التسليم التي تمر بها السفن عبر البحر الأحمر. المنطقة أثرت على القناة وتدفق البضائع.

وأشار ربيع إلى تراجع إحصائيات الشحن بالقناة حيث انخفض عدد السفن المارة من 25887 سفينة في العام المالي 2022/2023 إلى 20148 سفينة في العام المالي 2023/2024. كما انخفضت الإيرادات من 9.4 مليار دولار في العام المالي 2022/2023 إلى 7.2 مليار دولار في 2023/2024.

وأشار رئيس الهيئة إلى أنه منذ 19 نوفمبر الماضي، تشير المؤشرات إلى أن أكثر من 6600 سفينة سلكت طريق رأس الرجاء الصالح بسبب التوترات الحالية في المنطقة.

وأكد ربيع أن قناة السويس تعمل منذ بداية الأزمة على اتخاذ سلسلة من التدابير والإجراءات التي من شأنها تخفيف تأثير الأزمة والحفاظ على التدفق الآمن والسلس للشحن في القناة من خلال فتح خطوط اتصال مباشرة. لجميع شركات الشحن والنقابات ومشغلي السفن بالإضافة إلى اجتماعات منتظمة مع المنظمة البحرية الدولية والغرفة الدولية للشحن والجهات الفاعلة الأخرى في المجتمع البحري.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن قناة السويس طورت مجموعة من الخدمات الملاحية لخدمة عملائها في الظروف العادية وغير العادية، بما في ذلك خدمات صيانة وإصلاح السفن ومكافحة التلوث، فضلا عن خدمات التزود بالوقود والتخلص من النفايات الصلبة وخدمة الإنقاذ البحري و تبادل أطقم السفن باستخدام مراكب الهيئة، وكذلك الدخول في شراكات لتنفيذ استثمارات جديدة تدر عوائد اقتصادية، مثل: ب. مشاريع تطوير الموانئ وإنشاء أرصفة الحاويات بالتعاون مع وزارة النقل.

وأضاف رئيس الهيئة أنه على الرغم من الاضطرابات الحالية، إلا أن قناة السويس لا تزال أهم وأقصر وأسلم طريق ملاحي مقارنة بالطرق الملاحية الأخرى، حيث يفتقر الطريق إلى رأس الرجاء الصالح إلى الاستدامة والخدمات البحرية، بالإضافة إلى النجاح. قناة السويس تخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 51% العام الماضي وحده

واختتم ربيع حديثه قائلا إن قناة السويس واجهت العديد من الأزمات منذ إنشائها قبل أكثر من 150 عاما وتغلبت عليها بنجاح، لذا فهو على ثقة كاملة في كفاءتها وقدرتها على تجاوز الأزمة الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى