اقتصاد

أحمد كجوك: تنفيذ بعض تعديلات قانون المالية العام الموحد بداية من العام المالي القادم

أعلن وزير المالية أحمد كجوك أن الوزارة نفذت مؤخرا إصلاحات هيكلية، بما في ذلك تعديل القانون الموحد للمالية العامة، الذي ينظم وظيفتها الرئيسية. وأكد أن بعض هذه التغييرات سيتم تنفيذها مع بداية العام المالي المقبل، بهدف مواءمة الموازنة مع أفضل الممارسات المالية.

وأشار كاجوك، خلال مشاركته في منتدى المصري اليوم الاقتصادي، إلى أنه يتم لأول مرة وضع موازنة متوسطة المدى بأهداف لمدة عامين، مما سيساعد في التخطيط المستقبلي وتحديد الأولويات على مدى فترة زمنية أطول. . وأضاف أن هذا التوجه سيسمح بوضع سقوف مالية للوزارات، بحيث يكون السقف إلزاميا في السنة الأولى وإرشاديا في العام التالي.

وأوضح كوجوك أن التغييرات تهدف إلى تحسين الإدارة المالية بشكل استراتيجي بما يتماشى مع أولويات الدولة. كما أشار إلى أن الانتقال إلى إعداد الموازنة ضمن “نظام البرامج والأداء” سيبدأ بشكل متكامل بمشاركة فعالة من مجلس النواب، وهو ما سيسمح بتقييم كفاءة الموازنة وتحسين الخدمات المقدمة. .

وأضاف أن وضع سقف ملزم للاستثمار العام يمثل خطوة مهمة في الحصول على فكرة واضحة عن مستوى الاستثمار الحكومي وتحديد الموارد اللازمة. كما سيساعد هذا النهج على خلق مساحة أكبر لمشاركة القطاع الخاص في الاستثمارات، مما سيحسن التعاون بين القطاعين العام والخاص لتحقيق التنمية الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى