العرب

وزير المياه السنغالي: القارة الإفريقية تواجه تحديات كبيرة لتوفير الأمن المائي والغذائي

قال وزير المياه والصرف الصحي السنغالي الشيخ تيديان ديي، اليوم الأحد، إن موضوع أسبوع القاهرة السابع للمياه 2024 يتعلق ببناء مجتمعات مستدامة من أجل إيجاد حلول ديناميكية للتحديات التي تواجه القارة الأفريقية، مؤكدا التزام بلاده بضمان الأمن المائي والغذائي ووضع استراتيجيات للتنمية المائية المستدامة.

جاء ذلك في كلمة الوزير السنغالي خلال الجلسة الافتتاحية لفعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي التاسع بعنوان “المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود” والتي تستمر حتى 17 أكتوبر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال الوزير إن العديد من الدول الإفريقية تعاني من ندرة المياه والتلوث، فضلا عن نقص الاستثمار المستدام، وشدد على ضرورة دعم التعاون على كافة المستويات في مجال المياه ودعم القدرات المحلية لمواجهة هذه التحديات.

وأضاف أن المنطقة تحتاج إلى تحرك سريع من جميع الأطراف لتسريع تنفيذ أجندة المياه من خلال إطلاق مبادرة لتعيين مبعوث للأمم المتحدة للمياه، لافتا إلى ضرورة تعزيز العمل بشأن المياه على المستوى المحلي والمحلي لتعزيز المستوى الدولي.

انطلقت صباح اليوم فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ولويس فوشون رئيس المجلس العالمي للمياه، ود. أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وكريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي، وعدد من المسؤولين والمحافظين.

يجمع أسبوع القاهرة للمياه خبراء متخصصين من جميع أنحاء العالم لمناقشة القضايا المتعلقة بإدارة المياه وتغير المناخ. وتغطي نسخته السابعة خمسة محاور رئيسية، بما في ذلك إدارة المياه المشتركة، وإدارة الموارد المائية لتحسين مرونة المجتمع، والابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، والعمل على التكيف مع تغير المناخ، وبناء مجتمعات ذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى