فن وثقافة

من المحاكم إلى الشاشة.. مسلسلات مستوحاة من عالم الجريمة

لطالما اجتذبت لوائح المحكمة الكتّاب، ومؤخرًا عادت هذه اللوائح إلى الواجهة حيث اجتذبت بعض القضايا مؤخرًا المبدعين وأصبحت مشاريع كاملة الإمكانات، تظهر على شكل سلسلة قصيرة معدة لمنصات العالم الرقمي الحديث.

بدأ هذا الاهتمام في عام 2023 عندما تم تحويل قضية سفاح الجيزة إلى مسلسل من ثمانية أجزاء حول قصة سفاح القذافي فراج عبد العاطي. وهي قضية رأي عام شهيرة صدمت المجتمع المصري، حيث قتل أربع سيدات على مدار عامين من 2015 إلى 2017 دون الكشف عن جرائمه. وعرفت القضية وقتها بنفس اسم مسلسل “جزار الجيزة”.

شخصية القاتل قدمها الفنان أحمد فهمي، تأليف محمد صلاح العزب، سيناريو عماد مطر، إخراج هادي الباجوري، ويشارك في البطولة مع باسم سمرة وركين سعد وحنان يوسف وداليا. شوقي وإنجي أبو السعود وريم حجاب.

• مشاريع جديدة من سجلات المحكمة

– حان الوقت والقصة… عن عالم الجريمة

 

أعلن قسم البرمجة بالشركة المصرية المتحدة للخدمات الإعلامية عن إعداد عمل درامي جديد يتناول عالم الجريمة من واقع المحاكم المصرية، ومن المقرر أن يشارك الفائزون في برنامج “كاستينغ” في هذه البطولة. والتي ظهر فيها العديد من النجوم كضيوف شرف. وقال أحمد فايق رئيس البرامج بشركة يونايتد، بحسب ما أعلن عبر حسابه على منصة فيسبوك، إن المسلسل سيكون بعنوان “ساعته وحكايتها”، وستكون هناك أمسيات درامية مستوحاة من قصص حقيقية من مصر، بحسب المحكمة. وثائقي، من إنتاج «يونايتد ستوديوز»، من خلال رؤية أداء فني للمخرج عمرو سلامة، الذي يصفه بتجربة جديدة ومختلفة. مسلسل “ساعته وتاريخه” من تأليف الكاتب محمود عزت، وإخراج عمرو موسى وأحمد عادل، والمنتج الفني محمد خيري محمد محروس، والمصور عمر أبو دومة. وأشار فايق إلى أنه في هذه التجربة الجديدة سيتألق المرشحان لبرنامج الكاستينغ إلى جانب نخبة من الضيوف المميزين ونجوم الدراما المصرية والعربية.

– قاتل متسلسل جديد على الخريطة

 

أصبحت قضية كريم سليم الشهير بـ”سفاح الجمعية” محل صراع بين المؤلف جوزيف فوزي ومحمد صلاح العزب، عندما أعلن كلاهما عن تقديم عمل يحمل نفس الاسم وقصة نفس الاسم وكان انتشار هذا القاتل من أقوى الترندات في مصر والعالم العربي عام 2024. بسبب أفعال القاتل الفظيعة وإساءته لضحاياه وتصرفاته السادية تجاههم. ويتولى المنتج أحمد السبكي مسؤولية تمويل العمل، ويتكون المسلسل من ثماني حلقات، بحسب السبكي الذي يعمل مع المؤلف محمد صلاح العزب. وبدأ بالفعل تصوير مشاهد من العمل وما زالت القضية أمام المحكمة، وقبل إعلان حكم الإعدام على كريم سليم المتهم في القضية، ذكر أحمد العزب في تصريحات مختلفة أن أحمد الفيشاوي سيقدم الفيلم. صفة القاتل .

– القصة كلها

 

أعلن المنتج والمخرج مجدي الهواري عن تعاونه مع صانع المحتوى سامح سند، الذي يقدم محتوى بعنوان “القصة الكاملة” على منصات التواصل الاجتماعي، وحقق مؤخراً نجاحاً كبيراً باستخدام أسلوبه في سرد قصص جرائم حساسة وغامضة، جذب انتباه الجمهور. الاهتمام بناءً على بحث ملف استقصائي واسع النطاق. ويعرض في برنامجه سلسلة من قصص الجرائم، ويسلط الضوء على عدد من القصص والقضايا التي لم تكن معروفة على نطاق واسع في ذلك الوقت، ويكشف الأدلة الكاملة والتقارير من السجلات الجنائية والمحاكم. وهو ما شجع الهواري على توقيع عقد معه لتحويل هذه القصص إلى أعمال درامية مستوحاة من الملفات التحقيقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى