اقتصاد

الأول بمصر وأفريقيا.. البنك الأهلي أدار 23 صفقة بقيمة 173 مليار جنيه في 9 أشهر

أظهرت نتائج تقييم مؤسسة بلومبرج الدولية لقائمة القروض المجتمعية أن البنك الأهلي المصري حصل على المركز الأول كأفضل بنك في السوق المصرفية المصرية والإفريقية نظرا لأدواره المتنوعة سواء كوسيط تمويل أو منظم رئيسي أو بنك مستندي ومسوق للقروض المجتمعية في أول 9 أشهر من عام 2024.

كما أظهرت النتائج حصول البنك الأهلي المصري على المركز الثاني كبنك مستندي، والخامس كوكيل تمويل، والثامن كمنظم رئيسي، والتاسع كمسوق للقروض المشتركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من بين العديد من البنوك الكبرى والمؤسسات المالية العالمية. المؤسسات.

وتمكن البنك الأهلي المصري من إنجاز 23 صفقة تمويل، منها 19 صفقة كوكيل تمويل، وهو ما يمثل أكبر عدد من المعاملات تحت الإدارة في القارة الأفريقية، بقيمة إجمالية 173 مليار جنيه في عام 2024.

وقال محمد الإتربي، الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري، إن نتائج التقييم تعتبر شهادة من مؤسسة دولية ذات وزن ومصداقية كبيرة على المستوى الدولي لريادة البنك في مجال القروض المشتركة في مصر. منطقة أفريقيا والشرق الأوسط.

وأشار إلى أن هذا النجاح يعكس التزام البنك المستمر بتلبية الاحتياجات التمويلية اللازمة للمشروعات الكبرى من خلال قيام البنك الأهلي المصري بترتيب وإدارة وتسويق اتفاقيات القروض المشتركة بتصنيفات ائتمانية وجدوى اقتصادية عالية تساهم في خلق قيمة مضافة في السوق المصري. يدفع الاقتصاد عجلة التنمية ويدعم خطط الدولة للنهوض بمختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسية مثل البترول والسياحة والبنية التحتية والصناعة والزراعة والأسمدة والصناعات الغذائية والتطوير العقاري ومواد البناء مما يسهم بشكل إيجابي في دعم تنمية الدولة. التنمية الاقتصادية، لتوطين الصناعة وتقليل الواردات وزيادة معدلات التصدير، بما يؤدي إلى خلق المزيد من فرص العمل للشباب المصري وزيادة معدلات النمو الاقتصادي.

وأضاف أن هذا الإنجاز جاء رغم التحديات الكبيرة التي واجهتها مصر والعالم في الفترات الأخيرة وتأثيرها على الاقتصاد المصري والعالمي.

وأعربت سها التركي، نائب الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري، عن فخرها بأن البنك تمكن من الاستمرار في تحقيق هذه المكانة المرموقة في أحد أهم قطاعات البنك.

وأكدت أن البنك يولي اهتمامًا كبيرًا بمعاملات القروض المشتركة بناءً على شبكة العلاقات القوية والمتنامية التي تربط البنك بالبنوك المحلية وكذلك المؤسسات المالية الإقليمية والدولية التي تثق في قدرة البنك الأهلي المصري على إنجاز الطلبات الكبيرة. احترافية وخبرة عالية بالإضافة إلى قاعدة رأسمالية ضخمة وقوية. مما يتيح للبنك توفير التمويل اللازم لكل مشروع بما يلبي احتياجات العملاء ونوع النشاط الاقتصادي.

وأكدت أن هذه النتائج تشكل حافزاً للعاملين لبذل المزيد من الجهود للحفاظ على هذا المركز وتحقيق المزيد في دعم المشاريع الكبرى.

وأشارت إلى أن هذا النجاح يأتي نتيجة شبكة العلاقات القوية والشراكات الموسعة التي تربط البنك بالبنوك المحلية والعالمية، وتتويجاً لجهود المختصين في البنك واستمراراً لخططه الهادفة الرائدة. مكانته كأكبر بنك عامل في مصر.

وقال شريف رياض، الرئيس التنفيذي لقطاع إقراض الشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري، إن هذا النجاح يشهد على احترافية البنك وقدرته على ترتيب وإدارة القروض المشتركة في مختلف القطاعات، فضلاً عن قدرته على تعزيز التعاون المثمر بين الجميع في مختلف القطاعات. البنوك العاملة في هذا القطاع لتحقيق مصر سلامة القطاع المصرفي واحترافية البنك وقدرته على ترتيب وإدارة القروض في مختلف قطاعات الاقتصاد وتوفير النقد لمختلف قطاعات الاقتصاد وهو تتويج لجهود فرق العمل المتخصصة في البنك والتي تمكنت من إبرام 23 صفقة بشكل احترافي في عدة قطاعات اقتصادية.

ويتم ذلك من خلال حلول تمويلية متنوعة ومتكاملة، منها 19 صفقة قام فيها البنك الأهلي المصري بدور وكيل التمويل، تمثل أكبر عدد من الصفقات في السوق الإفريقي بنسبة 21% بنهاية الربع الثالث من عام 2024. بحسب سهى التركي، القرض المشترك كاملا.

وقال أحمد السرسي، رئيس مجموعة تمويل القروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري، إن نجاح البنك في إنجاز عدد كبير من صفقات التمويل في مختلف القطاعات يعكس فعالية القروض المشتركة وقدرتها على تلبية الاحتياجات التمويلية المتنوعة. للعملاء من خلال الدراسة الدقيقة لهذه الاحتياجات حسب طبيعة كل مشروع، بالإضافة إلى دور البنك كمستشار مالي في العديد من المشاريع الإستراتيجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى