مصر

نائب وزير الخارجية يبحث مع نظيره اليوناني تطوير المبادرة الرئاسية إحياء الجذور – نوستوس

استقبل السفير نبيل حبشي مساعد وزير الخارجية لشؤون الهجرة وشئون المصريين بالخارج، وزير الخارجية اليوناني جورجيوس كوتسيراس والوفد المرافق له لبحث التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وبحث اللقاء سبل التعاون المشترك في موضوع الهجرة والمغتربين، حيث أبدى السفير نبيل حبشي نائب وزير الخارجية رغبته في عقد اجتماع ثلاثي افتراضي بين الدول الثلاث مصر واليونان وقبرص لبحث إمكانيات تعزيز التعاون المشترك في ظل الاتفاقية. المبادرة الرئاسية “إحياء الجذور – نوستوس” والعمل معًا لتشجيع المستثمرين من الدول الثلاث لتحسين التبادلات التجارية والاستثمارات.

وناقش اللقاء مجالات التعاون مع الجانبين اليوناني والقبرصي في إطار المبادرة الرئاسية “إحياء الجذور – نوستوس” في القانون الثقافي، مشيراً إلى التعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة لتعزيز التعايش والتكامل الثقافي للتوثيق بصرياً بين البلدين. الجاليات المصرية واليونانية والقبارصة من خلال البرنامج الذي تعمل عليه منظمة اليونسكو “ذاكرة العالم”، وكذلك التعاون والتنسيق بين البلدين في مجال البحث العلمي والأكاديمي.

أثار السفير نبيل حبشي، نائب وزير الخارجية، اتفاقية العمل الموسمي بين مصر واليونان، حيث اتفق الطرفان على أهمية العمل على تسريع تنفيذ هذه الاتفاقية بما يحقق الفوائد المرجوة، وأكد أن مثل هذه الاتفاقيات من شأنها إغلاق باب المفاوضات. الباب أمام تدفقات الهجرة غير الشرعية.

وفي هذا السياق، ناقش نائب وزير الخارجية تجارب المركز المصري الألماني للعمل والهجرة وإعادة الإدماج في مجال توفير التأهيل والتدريب للشباب للعمل في السوق الألماني وإمكانية بدء تعاون مماثل مع الجانب اليوناني. كما تمت مناقشة التعاون في توفيق أوضاع العمالة المصرية في اليونان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى