فن وثقافة

30 أكتوبر آخر موعد للتقديم بورشة مصنع الدراماتورجية لمختبر المسحراتي

أطلق معمل المسحراتي بالتعاون مع ستوديو عماد الدين استمارة التقديم لمشروع ورشة “مصنع الدراما” بهدف تدريب جيل من المسرحيين المحترفين لدعم الحركة المسرحية بنصوص متنوعة وكتاب مسرحيين جدد. الموعد النهائي لتقديم استمارة المشاركة هو 30 أكتوبر. سيتم الإعلان عن أسماء المشاركين المقبولين في 12 نوفمبر.

وقالت المخرجة عبير علي، مؤسسة المسحراتي لاب: “مشروع مصنع الدراماتورجيا يدور حول تدريب الكتاب المسرحيين على المنهج الدرامي، والذي يعتمد أيضًا على البحث الميداني والمكتبي، مثل المصادر التاريخية والاجتماعية والسياسية”. لقد أنشأنا هذا النهج منذ عام 1990. يتعلق الأمر بإنشاء نصوص مسرحية جديدة يتم تطويرها كجزء من ورشة العمل.

وأضافت عبير علي أن المشروع هو امتداد لمشاريع سابقة مثل “سعيد برج” الذي استمر لمدة خمس سنوات بالتعاون مع المؤسسة الثقافية السويسرية، حيث تم تدريب مجموعة من المبدعين على الكتابة والإخراج المسرحي والعديد من النصوص التي تم دعم إنتاجها وعرضها في المحافظات.

وأوضحت أن الهدف من هذه الورشة هو تدريب 12 متدربًا سيتم اختيارهم على أساس استمارة التقديم، بشرط أن تكون لديهم خبرة سابقة في مجال الكتابة المسرحية أو الدراماتورجيا. تستمر الورشة 60 ساعة وستعقد في نوفمبر وديسمبر 2024 ويناير 2025.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تنتج الورشة ما بين 4 إلى 8 نصوص مسرحية، تنشر ورقيا أو إلكترونيا، فضلا عن تنظيم برنامج قراءات مسرحية وتقديم بودكاست للترويج لكتابات المتدربين.

يشار إلى أن مشروع “مصنع الدراما” هو مشروع سنوي لتدريب أجيال جديدة من الدراماتورجيين المصريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى