اقتصاد

صادرات مصر من الملابس الجاهزة والمفروشات تقفز 13% خلال أول 8 أشهر

ارتفعت صادرات مصر من الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية بنسبة 13% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 2.184 مليار دولار، مقارنة بـ 1.899 مليار دولار في الفترة المقابلة من عام 2023، بحسب بيانات رسمية من “مال أند بيزنس-الاقتصادية”. الشروق.”

وارتفعت صادرات الأثاث وحدها إلى مستوى قياسي بلغ 384 مليون دولار مقارنة بـ 361 مليون دولار مسجلة نمواً بنسبة 6%، فيما ارتفعت صادرات الملابس الجاهزة إلى 1.8 مليار دولار مقارنة بـ 1.5 مليار دولار بنسبة نمو 17%.

من ناحية أخرى، تراجعت صادرات المنسوجات المصرية بنسبة 0.68% إلى 730 مليون دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، مقابل 735 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2023.

وارتفع إجمالي الصادرات السلعية المصرية بنسبة 9.8% إلى مستوى قياسي بلغ 19.641 مليار دولار في الفترة من يناير إلى يونيو من العام الماضي، بينما انخفضت الواردات بنحو 3.3% إلى مستوى قياسي بلغ 35.565 مليار دولار إلى 100 مليار دولار صادرات سنويًا.

وفي العام الماضي، بلغت الصادرات السلعية لمصر 35.63 مليار دولار، وهو مستوى يتماشى تقريبًا مع عام 2022.

وبحسب وزارة الخزانة، فإن القيمة الإجمالية للدعم الحكومي المدفوع للمصدرين منذ بدء مبادرات سداد المساهمات المتأخرة لصندوق تنمية الصادرات في أكتوبر 2019، بلغت نحو 66.9 مليار جنيه مصري للمصدرين، بينما ذهب 23 مليار جنيه مصري إلى ميزانية صندوق الصادرات في البلاد. العام المالي الحالي بهدف دعم الصادرات وتحفيز المستثمرين على توسيع أنشطتهم التصديرية.

أعلنت الحكومة الأسبوع الماضي عن برنامج جديد لسداد تكاليف الصادرات، سينص على قيام وزارة المالية بتسوية جميع المتأخرات المستحقة بحلول الأول من مارس 2024، مع إتاحة في الوقت نفسه إمكانية استرداد جميع المستحقات للدولة، أنها الضرائب والرسوم أو ما شابه ذلك لتسوية بشكل مختلف.

وتضمن البرنامج الجديد أيضًا التزام الحكومة بسداد جميع الاشتراكات اعتبارًا من الأول من مارس خلال مدة أقصاها 90 يومًا من استكمال المستندات المطلوبة، مع الأخذ في الاعتبار أيضًا دعم أكبر لمنتجات القيمة المضافة. يضاف إلى ذلك ضرورة زيادة حصة المكون المحلي في الشركات تدريجياً، على أن يرتبط ذلك بنسبة الدعم التي تحصل عليها الشركات سنوياً.

وبشكل عام، شملت محاور برنامج رد الصادرات الجديد تطوير صعيد مصر والمناطق الحدودية ومدينة دمياط للأثاث والياقوت، ومنح نسبة إضافية للصادرات ذات العلامة التجارية المصرية، وتحسين الوصول إلى أفريقيا والأسواق الجديدة مثل دعم النقل إلى أفريقيا ودعم البنية التحتية للتصدير من خلال المعارض والشحن. الجو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى