فن وثقافة

الثلاثاء المقبل.. 3 حفلات في الليلة الخامسة من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية

فعاليات الدورة الـ32 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية تحت إدارة د. لمياء زايد وقيادة د. ويواصل خالد داغر، الثلاثاء المقبل، تنظيم ثلاث حفلات وصالون ثقافي.

ويحيي الموسيقار عمرو سليم حفلا غنائيا على مسرح النافورة الساعة 8.30 مساء، مع فاصل بيانو منفرد مع مقطع للفنانة آيات فاروق، تليها أعمال غنائية أصيلة يغنيها الفنان الكبير فؤاد زبادي. ويختتم الحفل بفقرة غنائية للفنان محمد محسن بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عامر.

وتمتد الفعاليات أيضاً إلى مسرح الجمهورية، حيث يقدم المطرب أحمد العمري وفرقته حفلاً نقشبندياً يتضمن مختارات من أعمال الشيخ سيد النقشبندي وآخرين.

في الساعة السادسة مساء، تبدأ تجربة فنية مبتكرة في معهد الموسيقى العربية، تتمحور حول التأثيرات المتبادلة بين الموسيقى العربية وموسيقى الفلامنكو الإسبانية، بقلم هشام عصام عبد الحفيظ سعد مكارم (مصر)، فرانسيسكو ديفيد سوتو أفاريس و غييرمو جارسيا جاروا وخوسيه سواريز رويز (إسبانيا).

وفي الساعة السادسة مساء، يقام أيضا في المسرح الصغير صالون الثقافة الأوبرا بعنوان “الموسيقى في عصر الذكاء الاصطناعي: الفرص والتحديات”، ويشارك فيه نخبة من الخبراء والمتخصصين منهم د. . أحمد درويش، د. حسام لطفي والمايسترو أمير عبد المجيد والملحن والمطرب عمرو مصطفى. وتدير الصالون السفيرة لمياء مخيمر.

ويختتم المؤتمر العلمي المصاحب للمهرجان جلساته في المسرح الصغير، حيث يناقش في الساعة العاشرة صباحا موضوع الموسيقى العربية والتأليف الموسيقي العالمي والمؤثرات المتبادلة وموضوعات الموسيقى الخالصة في السودان بين الأصالة وتقنيات التأليف الغربي، انفتاح الثقافة المغربية على العالم – الموسيقى الأندلسية نموذجا، رحلة الميغايز السريعة من الفلكلور السوري إلى البوب العربي الحديث، العلاقات الخفية والمفسرة بين الخطاب الموسيقي الغربي والعربي، تأثيرها وتأثيرها، تأثير شكل الحفلة على الجمهور. تطور العزف على الناي عطية شرارة نموذجا، الجذر والجزر على الإيقاع الفكري الخادع للموسيقى المصرية بحضور د. يوسف طنوس (لبنان)، المقرر والباحث د. كمال يوسف (السودان)، عبد العزيز بن عبد الجليل (المغرب)، د. ألبرت (أمريكا – سوريا)، د. سمير الفرجاني (تونس)، د. عاطف امام فهمي، د. مروان علي فوزي (مصر).

وتعقد الجلسة الثانية في تمام الساعة 12:30 ظهرًا وتتناول موضوع الموسيقى العربية والتأليف الموسيقي العالمي والتأثيرات المتبادلة ومناقشة الآلات الموسيقية من الأندلس بالبرتغال وإدخال آلات جديدة إلى التخت في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي. مصر ودور الموسيقى الشعبية المصرية في تعزيز… الوجدان الوطني تجربة الملحن أحمد عبيد نموذجا يحتذى به بحضور د. كمال يوسف (السودان) مقرراً، وألكسندر بينتو (البرتغال)، وكيرا فايس (أمريكا)، ود. إيهاب صبري، يليه عرض توصيات اللجنة العلمية للمؤتمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى