مصر

القومي لحقوق الإنسان وأحزاب سياسية تطلق وثيقة وطنية لدعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

عقدت إدارة الأشخاص ذوي الإعاقة بالمجلس القومي لحقوق الإنسان بالتعاون مع لجنة الحقوق المدنية والسياسية بالمجلس مائدة مستديرة بعنوان “دور الأحزاب في تعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الشأن العام” وذلك بمقر المجلس بالقاهرة الجديدة، والذي حضره قيادات وممثلي 22 حزبًا سياسيًا بالإضافة إلى ممثلي المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة والجهات ذات العلاقة.

جاء ذلك بحضور السفير محمود كارم نائب رئيس المجلس، والسفير فهمي فايد، والأمين العام للمجلس، ود. محمد ممدوح مستشار ورئيس قسم الإعاقة، ود. أيمن زهري، عضو المجلس وأمين لجنة الحقوق المدنية والسياسية. افتتح الطاولة السفير محمود كارم نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان الذي أكد في كلمته على الأهمية الكبيرة التي يوليها المجلس لهذا الملف. وأشار إلى أن تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف المجالات، وخاصة السياسية، يعد جزءا أساسيا من رؤية المجلس لضمان حقوق الجميع. وأضاف أن هذه المائدة المستديرة تعد خطوة في إطار جهود المجلس المستمرة لتحسين المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال التعاون مع كافة الأطراف المعنية. من جانبه أكد السفير فهمي فايد علي أهمية هذه اللقاءات في توعية المجتمع بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة وخاصة المشاركة في الشأن العام. دكتور. ومن جانبه شكر محمد ممدوح الأحزاب السياسية على استجابتها لدعوة المجلس ونقل لهم تحيات السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس واعتذارها عن عدم الحضور بسبب سفرها خارج البلاد. وشدد على أهمية المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة، الذين يشكلون حوالي عدة ملايين من الأشخاص في مصر. لكن على الرغم من الثقل الانتخابي الكبير الذي يمثله ذلك، إلا أن هناك العديد من الصعوبات التي تواجه مشاركتهم السياسية، سواء كناخبين أو كمرشحين.

وأكد أن المجتمع المصري شهد طفرة كبيرة في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في السنوات الأخيرة، لكن تمكينهم سياسيا لا يزال يتطلب المزيد من الجهود.

وأضاف أن الأحزاب السياسية تعتبر المدرسة الأساسية التي تعمل على تأهيل الناس للمشاركة في الشأن العام وشدد على ضرورة اتخاذ الأحزاب إجراءات تدعم الأشخاص ذوي الإعاقة كانتخابات مجلس النواب وأمام مجلس الشيوخ باعتبار المشاركة حق. مكفولة للجميع، وأن لا تكون الإعاقة عائقاً يمنع الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة هذا الحق الذي كفله الدستور والمواثيق والمعاهدات التي صادقت عليها مصر.

دكتور. وفي حديثه عن الدور المهم الذي تلعبه الأحزاب في تفعيل المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة، قال أيمن زهري: “إن الأحزاب هي الهيئة الأقرب إلى المجتمع وهي التي تعمل على أرض الواقع لتمكين الأفراد، بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة، من المشاركة”. في القرارات السياسية.

وأضاف أن هناك حاجة إلى زيادة الجهود في المرحلة الحالية لضمان التمكين السياسي الحقيقي للأشخاص ذوي الإعاقة.

وفي نهاية المائدة المستديرة وقعت الأطراف المشاركة على وثيقة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. وهذه خطوة غير مسبوقة تؤكد التزام الأحزاب السياسية بمشاركة أكبر للأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة السياسية.

وتضمنت الوثيقة عدداً من التوصيات المهمة، منها التأكيد على استقلالية المجلس القومي لحقوق الإنسان، وتخصيص حصص للأشخاص ذوي الإعاقة في الهيئات الحزبية، وتقديم الدعم المالي والفني للمرشحين من ذوي الإعاقة وتشجيع الأحزاب على تبنيها وتضمين حقوق الإعاقة. جدول أعمالهم في بياناتهم الانتخابية

وأشاد قيادات وممثلو الأحزاب بدور المجلس القومي لحقوق الإنسان في رصد وتطوير حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرين إلى أن المجلس هو الآلية الوطنية المسؤولة عن رصد ومتابعة تنفيذ هذه الحقوق. كما أقروا بتشكيل المجلس الحالي الذي يتكون من 27 عضوًا تم اختيارهم من بين أكثر من 2000 مرشح، مما يعكس التزام الدولة المصرية بتعزيز حقوق الإنسان على كافة المستويات.

جدير بالذكر أن الأحزاب المشاركة هي قيادات المؤتمر، وحزب الشعب الجمهوري، والتجمع، والإصلاح والتنمية، والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحزب الإصلاح، وحزب النهضة، وحزب الغد، وحزب النور. الحزب الوطني المصري، الحزب العربي الناصري، حزب الشعب الديمقراطي، حزب حقوق الإنسان والمدنية، الحزب المصري، حزب الطلائع، حزب الحرية، حزب السلام الديمقراطي، حزب مصر الحديثة، وصوت مصر، حزب مصر البلدي، حزب الاشتراكيين الليبراليين، الحزب الليبرالي، وحزب المصريين الأحرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى