اقتصاد

خطاب: تراجع مبيعات الأجهزة المنزلية والإلكترونية بسبب انخفاض القدرة الشرائية

قال محمود خطاب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بي تك، إن سوق الأجهزة المنزلية والكهربائية يواجه حاليا تراجعا ملحوظا في المبيعات مع زيادة العرض على الطلب.

وأضاف خطاب في تصريحات صحفية على هامش مائدة مستديرة للشركة أنه حتى يناير الماضي كان الطلب أكبر من العرض بسبب صعوبات الاستيراد، لكن مع توفر العملة اللازمة لاستيراد المعدات ومدخلات الإنتاج، بدأت الشركات في ذلك مع تسريع عمليات التصنيع زادت القدرة الشرائية للمستهلك وبدأ في تنظيم أولوياته، مما أدى إلى ركود نسبي في المبيعات دون انخفاض في الأسعار.

وأوضح أن المواسم بدأت تؤثر على قرار الشراء لدى المستهلك. على سبيل المثال، مع بدء الموسم الدراسي، وضع المستهلك القضايا المتعلقة بالعام الدراسي على رأس أولوياته وأجل قرار الشراء بسبب تراجع «القوة الشرائية» للمستهلك.

من ناحية أخرى، قال خطاب إنه يهدف إلى زيادة حجم مبيعات B.Tech إلى 19 مليار روبية بنهاية هذا العام مقارنة بـ 14 مليار روبية في العام الماضي.

ويتزامن ذلك مع توسع الشركة في تقديم خدمات التمويل الاستهلاكي من خلال إطلاق “بي تك فاينانس” ويأتي مع شراكتها مع خمس شركات خدمات تمويل استهلاكي لتقديم خدمات الدفع بالتقسيط من خلالها في فروع بي تك.

وأشار إلى أن سوق خدمات التمويل الاستهلاكي في مصر نما بنسبة 20% في النصف الأول من عام 2024 ليصل إلى 29 مليار جنيه مقابل 24 مليار في نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ عدد العملاء المستفيدين من خدمات التمويل الاستهلاكي 2.1 مليون عميل في النصف الأول من عام 2024، مقارنة بـ 1.9 مليون عميل في الفترة المماثلة من عام 2023، بحسب الهيئة التنظيمية المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى